الأم و الطفلتربية الطفل

أفضل النصائح من الخبراء ليستمتع طفل التوحد بالعطلة!

يحتاج طفل التوحد للكثير من العناية والاهتمام كونه يجد صعوبة في التواصل مع الآخرين أو التعبير عن رأيه أو مشاعره، مع حلول العطلة لا شك أن أغلب الأمهات والآباء سيرغبن حتما في أن يستمتع طفل التوحد بالعطلة كسائر أترابه. وفي هذا السياق ستقدم لنا تقدم الدكتورة هبة شطا ،مؤسسة ومديرة مركز التدخل المبكر للأطفال ومركز مهارات التعليمي، أهم النصائح العملية التي تساعد الأطفال المصابين بالتوحد في الحصول على عطلة مميزة.

القيام بأنشطة عائلية منزلية

توجد بعض الطرق التي من شانها أن تدخل السرور والبهجة على طفل التوحد وتكون فرصة لتعلم قيم جديدة مثل تبادل الهدايا، يمكن السماح للطفل باختيار الهدية مع القيام بلفها مع كتابة عبارات الشكر أو التهنئة على البطاقة.

يساعد هذا النشاط على ترسيخ مبدأ العطاء وتبادل الهدايا بين الأفراد، هي أيضا فرصة ليتعلم الطفل معاني عبارات الشكر التي تكتب على البطاقات.

إدارة الطاقة خلال العطلات

  • ستكون العطلة من أبرز المناسبات للاسترخاء بعيدا عن الروتين الدراسي القاسي الذي يفرض وقت محدد للاستيقاظ ووقت محدد للنوم، لكن لا يجب هدر العطلة في النوم أو السهر المطول لذلك يمكنك سيدتي تحديد جدول يتضمن أنشطة متنوعة ومرحة حتى لا يشعر الطفل بالفراغ.
  • أفسحي المجال للطفل حتى يحرر طاقته سائر أوقات النهار سواء بالقيام بأنشطته المفضلة داخل المنزل أو في الحديقة، لا تقلقي من النشاط المفرط لأنه سيشعر بالتعب مساء وسرعان ما يخلد للنوم ليلا دون أن تحتاجي لأي مساعدة.
  • يعرف طفل التوحد بنشاطه المفرط لذلك يجب عليك مراقبة ما يأكله أثناء العطلة أيضا حتى لا يزاد نشاطه وفرط الحركة. انتبهي للحلويات والمشروبات الغنية بالكافيين.

إيجاد النظام والروتين في العطلة

يشكل التغيير المفاجئ مشكلة لطفل التوحد الذي لا يقدر على التأقلم بسهولة كالأطفال الطبيعيين، لذلك ينصح بتحديد روتين منظم على أن تكون الأنشطة فيه تناسب مستوى إدراك الطفل:

  • تحديد كل الأنشطة الخاصة بالعطلة حتى لو كانت بسيطة مثل الرسم، الكتابة أو تنسيق الصور،
  • القيام بالنشاط في نفس الوقت مع تقديم شرح مفصل حتى يستوعب الطفل طريقة القيام به.
  • التحلي بالمرونة خلال تنفيذ النشاط في حال أراد الطفل إضافة أفكار مغايرة جديدة على النشاط الأصلي.
  • تجنب إرغام الطفل على تطبيق النشاط مع ضرورة التحدث في حال استوجب الأمر ذلك مع إفساح المجال له لسماع رأيه الخاص.