أهم الوصفات التي تخلصك من دهون الشعر

أهم الوصفات التي تخلصك من دهون الشعر

الكثير من النساء مصابات بمشكلة فروة الرأس الدهنية، ففي فروة الرأس تتواجد غدتان دهنيتان أو ثلاث لكل بصيلة شعر، ووظيفتها ترطيب الشعر حتى الأطراف، وتشكيل طبقة حماية من المؤثرات الخارجية، ولكن العديد من الأشخاص حول العالم يعانون من مشكلة زيادة إفراز هذه الغدد، مما يجعل الشعر دهنيا وكأنه تبلل بالزيت، وبالتالي يظهر بمظهر غير نظيف وغير لائق، ويصعب تصفيفه، كما أنه يصدر رائحةً كريهة.

أسباب زيادة إفراز الدهون في الشعر

  • العوامل الوراثية التي تتسبب في الإصابة بالشعر الدهني.
  • تغير مستوى الهرمونات في الجسم كأن تقومي بتناول عقاقير طبية مما يزيد من إفراز الدهون بشكل زائد.
  • إذا كان شعر رأسكِ كثيفا فإن هذا يزيد من كمية الدهون التي يفرزها فكل شعرة في فروة رأسك بها ما يصل إلى ثلاث غدد دهنية تتصل بالجذور وفي حالة نشاط هذه الغدد فإن الشعر يتم تغليفه بالزيوت الزائدة.
  • طبيعة شعركِ قد تتسبب في إفراز الدهون فيه بشكل زائد مثل أن يكون شعركِ ناعما ومفرودا فإن الزيوت تنزلق من فروة الرأس فتصيب الشعر بشكل سهل ويسير على خلاف الشعر المجعد والخشن.

دهون الشعر

وصفات طبيعية للتخلص من مشكلة دهون الشعر

الألوة فيرا:

من أفضل العناصر الطبيعية للعناية بالشعر الدهني هو هلام الألوة فيرا. يمكن إضافة القليل من هلام الألوة فيرا الطبيعي للشامبو الخاص بك للتخلص من الشعر الدهني.

خل التفاح:

خل التفاح عامل ممتاز للشعر الدهني. استخدمي خل التفاح مخففًا بالماء لشطف الشعر. اخلطي 2 ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء البارد. استخدميه لشطف الشعر جيدًا ثم يغسل بالشامبو بعد بضع دقائق. يكرر ذلك 3 مرات أسبوعيًا للتخلص من مشكلات الشعر الدهني.

بودرة التلك:

إن كنت في عجلة من أمرك، وليس لديك الوقت الكافي لغسيل الشعر باستخدام الشامبو. فيمكنكِ رش القليل من بودرة التلك أو صودا الخبز على شعرك، يساعد ذلك على امتصاص الزيوت الزائدة على فروة الرأس، مع التحكم في إنتاج الزيوت داخل فروة الرأس مرة أخرى. كما يساعدك على التخلص من مظهر الشعر الدهني.

الشاي:

الشاي من أفضل العلاجات الطبيعية للشعر الدهني، حيث يحتوي على حمض التانيك الذي يساعد على جفاف الشعر. قومي بغلي ملعقة من أوراق الشاي أو مسحوق الشاي مع كوب من الماء. ثم يترك ليبرد، ويستخدم لشطف الشعر جيدًا ويترك لمدة 3-5 دقائق. ثم يشطف جيدًا بالماء ويغسل بالشامبو للتخلص من رواسب الشعر الدهني.

العسل:

قد وجد أن العسل من العلاجات الفعالة التي تعمل على علاج الشعر الدهني. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي مع صفار بيضة واحدة. يترك الخليط جانبًا لمدة 30 دقيقة حتى تتجانس المكونات معا. ثم يستخدم الخليط بعد ذلك لتدليك الشعر وفروة الرأس لبضع دقائق. يترك الخليط على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالشامبو.

عصير الليمون:

عصير الليمون مفيد جدًا للتخلص من الشعر الدهني. أضيفي عصير ليمونة واحدة لكوب من الماء مع 3 ملاعق صغيرة من العسل. يستخدم الخليط على الشعر لمدة 4 دقائق ثم يشطف جيدًا باستخدام الشامبو.

الحناء وزيت الزيتون:

اخلطي 3 ملاعق صغيرة من مسحوق الحناء مع بيضة واحدة، ثم يضاف 2 ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. يمكن إضافة القليل من الماء الدافئ للحصول على خليط متجانس. يستخدم الخليط على فروة الرأس والشعر الدهني، ثم يغطى بكيس بلاستيكي ويترك لمدة ساعتين. بعد ذلك، يشطف الشعر جيدًا باستخدام الشامبو.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *