الجمال و الصحةالعناية بالشعر

إليك روتين العناية بالشعر الجاف والمجعد

تختلف طبيعة الشعر من سيدة لأخرى فهناك من يمتلكن شعرا مجعدا أو مموجا لكنهن يبحثن دائما عن طرق تمليس الشعر وفرده بسبب العديد من المشاكل مثل الجفاف، الهيشان والخشونة. مشكلة يمكن حلها في حال قمت سيدتي باتباع روتين عناية خاصة يمنحك إطلالة شعر مموج ساحرة تجعلك تحبين شعرك أكثر. تابعي معنا مقال اليوم لتعرفي أسرار العناية بالشعر المجعد.

التجفيف الصحيح

تلجأ أغلب السيدات لتجفيف الشعر بالطريقة التقليدية أي باستخدام المنشفة قبل استخدام أدوات التصفيف الحراري، لكن ما لا تعلمه الكثيرات أن طريقة هذه الحركة تعد أحد أنواع التجفيف القاسي التي تزيد من جفاف الشعر وظهور التجاعيد أكثر من ذي قبل. يمكنك تجفيف الشعر بالمنشفة لكن على طريقة تويست“. قومي بالضغط على الشعر مع لفه جيدا ثم افرديه مع تكرار هذه الحركة حتى يصبح الشعر جافا عوضا عن فركه بعنف مرارا وتكرارا وستلاحظين أنك قد حصلت على نتيجة أفضل بكثير من السابق.

غسل الشعر بشكل معتدل

إذا كنت سيدتي تملكين شعرا مجعدا فهذا يعني أنه ذو طبيعة جافة وبالتالي لا تحتاجين لغسله بشكل متكرر بالشامبو لأنه سيصبح جاف أكثر بسبب فقدان طبقة الزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر وتكونين عرضة للإصابة بالقشرة وأيضا لحصول التشابكات المزعجة. ننصحك في هذا الغرض بغسل الشعر مرتين في الأسبوع فقط على أن تستخدمي المستحضرات الخاصة بالشعر الجاف لتساعدك في العناية بشعرك.

طريقة تمشيط الشعر

تعتبر التموجات أو التجاعيد أحد مميزات الشعر المجعد لذلك يجب مراعاة طريقة التمشيط حتى لا تعرضيه للتقصف والتكسر، استخدمي مشط و أسنان واسعة الأسنان ابدئي بخصلات صغيرة لفك أي عقد أو تشابكات إن وجدت على أن تبدئي في تمشيط الشعر من أسفل أولا ثم أمشطيه من الأعلى لتتمكني من القيام بالأمر بكل سلاسة.

أغطية الوسادة

قد لا تعتقدين أن للأمر أهمية لكن النوم على الوسائد التي تغطى بخامة القطن يزيد من مشاكل الشعر الجاف سوءا حيث يميل الشعر للجفاف، التكسر والنفشة بشكل مزعج. ولتفادي هذه المشكلة احرصي على استبدال أغطية الوسائد القطنية بأخرى مصنوعة من الساتان حتى تقللي احتمال تكسر الشعر بسبب الاحتكاك بالغطاء.

وصفات العناية بالشعر

على الرغم من أن اتباع روتين عناية سليم يساعد في الحفاظ على صحة الشعر لكنه قد لا يكون كاف لجعله ناعم وقوي فأنت بحاجة لتطبيق أقنعة الشعر على اختلاف أنواعها مثل تلك الخاصة بالترطيب، التغذية وحتى تنعيم الشعر المجعد. جربي أقنعة البيض، اللبن، الأفوكادو والمايونيز مرتين في الأسبوع وبشكل منتظم خاصة خلال فصل الصيف.