العناية بالبشرة

إليك كيفية صنع بعض منتجات العناية بالبشرة في المنزل

تعتبر منتجات العناية بالبشرة أو الشعر من المستحضرات الهامة للتألق والحصول على بشرة جميلة، إلا أنها قد تسبب بعض الأمراض الجلدية نتيجة لأعراضها الجانبية نظرا لاحتوائها على المواد الكيميائية، إلى جانب أسعارها المرتفعة. كل هذه الأمور قد تحتم عليك البحث عن البديل الطبيعي والآمن لهذه المستحضرات للعناية الصحية بالبشرة والجسم. لذلك سنقدم لك في هذا المقال طريقة منزلية بسيطة لصنع بعض مستحضرات العناية بالبشرة والجسم دون القلق من النتائج، كما أنها ستمكنك من توفير بعض المال. كل ما تحتاجين إليه هو بعض المكونات الطبيعية، زجاجات سبراي أو مرطبين محكمة الغلق.

  • طريقة عمل بلسم سبراي للشعر: قومي بوضع كمية من بلسم الشعر في زجاجة سبراي، املئي ما تبقى بالماء المقطر. أغلقي الزجاجة بإحكام وقومي برجها بقوة لدقيقة أو دقيقتين. يمكنك استخدام هذا السبراي على الشعر المبلل لفك تشابك الشعر عند الأطفال.
  • جل منظف لليد معطر أو جل ما بعد الحلاقة للرجال: قومي بخلط كميات متساوية من هلام الصبار مع كحول اثيلي وبعض القطرات من زيتك العطري المفضل. يمكنك استخدام هذا المزيج لتعقيم اليدين بعد غسلهما، استعماله لتنظيف اليدين عندما تكوني خارج البيت أو كجل ما بعد الحلاقة للرجال لتهدئة الاحمرار الناتج عن الحلاقة وتنعيم البشرة.
  • كريم مرطب للجسم الجاف: يمكنك صنع كريم لحماية بشرتك من الجفاف، ترطيب الشفاه والكوعين أو أي منطقة جافة في الجسم. قومي بوضع كمية من الفازلين في غلاية مزدوجة أو في حمام مائي ليذوب جيدا، أضيفي إليه بعض القطرات من الزيت العطري المفضل لديك للحصول على رائحة زكية مثل زيت النعناع الذي يساعد على الاسترخاء وتهدئة البشرة. اتركيه ليبرد ويستعيد تركيبته الطبيعية في درجة حرارة الغرفة.
  • زيت الجسم لما بعد الاستحمام: بإمكانك استخدام الزيوت الطبيعية بدلا عن الزيوت المعدنية لترطيب الجسم بعد الاستحمام. قومي بإضافة كمية من الزيت العطري إلى زيت الصويا أو زيت الزيتون. يعتبر زيت الزيتون من الزيوت المفضلة لدى نساء منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط لترطيب البشرة بعد الاستحمام.
  • مقشرات طبيعية من الملح والسكر: يستخدم الملح بشكل كبير في المنتجعات الصحية لتقشير البشرة، ناهيك عن فوائده الأخرى فهو مصدر جيد للمعادن، مضاد للفطريات والجراثيم وذو فاعلية كبيرة لشد البشرة. والأمر سيان بالنسبة للسكر، فهو مقشر رائع بفضل بلورات السكر التي تساهم في إزالة الخلايا الميتة بشكل لطيف وعميق عن سطح البشرة ومنحها النعومة المطلوبة.

للحصول على مقشر للجسم، قومي بخلط كمية من زيت الصوجا أو زيت الزيتون مع تعطيرها ببضع قطرات من زيت البرتقال العطري أو زيت القرفة، أضيفي مقدار من السكر الخشن أو الزيت الخشن. حركي الخليط حتى يصبح متماسك، افركي به جسمك في حركات دائرية لتكون النتيجة بشرة صحية وناعمة.

  • شامبو طبيعي للشعر: يمكنك الاستغناء عن غسول الشعر الذي قد يؤذي شعرك بسبب المواد الكيميائية وإعداد غسول منزلي للشعر بمكونات طبيعية خالصة. قومي بوضع بعض الأعشاب الطبيعية مثل الروزماري أو البابونج في كوبين من الماء المغلي، اتركيه لمدة ساعتين ثم قومي بتصفيته. أضيفي إليه 6 ملاعق كبيرة من مبشور صابون زيت الزيتون، ضعيه على نار هادئة حتى يذوب الصابون بشكل كامل. أضيفي الخليط بعد أن يبرد إلى عبوة الشامبو الخاص بك.

اترك تعليقاً