العناية بالبشرةالعناية بصحتك

استخدامات الفحم النشط الجمالية والعلاجية .. تعرفي إليها

استخدامات الفحم النشط

بالحديث عن الفحم النشط يجب عليك سيدتي الانتباه إلا أننا لا نقصد به النشط الفحم العادي الذي يستعمل كوقود، بل المقصود هو الفحم المتوفر في الصيدلية كونه يستخدم في أوساط الطب البديل نظرا لخصائصه العلاجية المميزة.

وعلى الرغم من أن طريقة إنتاج الفحم  النشط لا تختلف كثيرا عن تلك التي يتم اتباعها لصنع الفحم العادي إلا أن الفرق يكون أكثر تباينا على مستوى التركيبة، حيث تتم صناعة الفحم النشط بمواد طبيعية غير سامة. ليس هذا فقط، فسطح الفحم النشط يحمل شحنات كهربائية سالبة تجذب له السموم، المعادن وغيرها من العناصر القابلة بالالتصاق به.

استخدامات الفحم النشط الجمالية

استخدامات الفحم النشط الجمالية

  • تبييض الأسنان

يساعد الفحم النشط في جذب البكتيريا والسموم الموجودة في الفم  وطرحها للخارج، كما يعمل على الالتصاق بالتصبغات والتكلسات الموجودة على مينا الأسنان والتخلص منها لذلك يمكن استخدامه لفرك الأسنان بلطف لتبييضها بشكل طبيعي.

ليس هذا فقط، فالفحم النشط يقضي على رائحة الفم الكريهة، يعالج التسوس، إضافة إلى تبييض الأسنان. يعمل الفحم النشط أيضا على تزويد الأسنان وتقوية اللثة وعلاج الالتهاب من خلال القضاء على البكتيريا وتزويدها بالمعادن.

  • تنظيف البشرة

يفيد استخدام الفحم النشط على البشرة في تقشيرها من خلايا الجلد الميت، شد المسام وموازنة درجة الحموضة في الجلد.

كما يعمل الفحم النشط بفضل خاصيته المضادة للبكتيريا في علاج مشاكل حب الشباب، البثور تطهيرها من البكتيريا، التخلص من الشوائب والدهون الزائدة.

  • علاج لدغات الحشرات

يمتاز الفحم النشط بقدرته على علاج الطفح الناتج عن ملامسة بعض النباتات، عضات الحشرات المؤلمة ولدغ الحية، يتم تشكيل خليط من الفحم النشط مع زيت جوز الهند أو السمن البلدي ويوضع في شكل مرهم لامتصاص السموم.

استخدامات الفحم النشط الصحية

  • مقاومة شيخوخة الجسم

على الرغم من أن الشيخوخة ترتبط ارتباط وثيق بالتقدم في السن، لكنها تصبح مبكرة بسبب تناول الأغذية الملوثة بالمبيدات، السموم وغيرها من المواد الغير صحية. وفي ها السياق تسير الدراسات العلمية لقدرة  الفحم النشط على المساعدة في الحد من تلف خلايا الكبد والكلية وأيضا حماية الغدة الكظرية من التلف والتخلص من السموم المخزونة فيها.

  • تنشيط الجهاز الهضمي

يفيد الفحم النشط في تعزيز عمل الجهاز الهضمي الذي يكون عرضة للعديد من المشاكل  الناجمة عن تناول الأطعمة غير الصحية التي تتضمن والمواد الكيمياوية، ملوثات الهواء، السموم والمعادن الثقيلة. كما يساعد في التخفيف  من غازات المعدة والقضاء على البكتيريا والطفيليات المسببة لحساسية الطعام.

  • خفض للكولسترول

يساعد الفحم النشط على تخفيض مستوى بالكولسترول الضار بطريقة مميزة حيث يلتصق وعصارة المرارة المحملة بالدهون في الأمعاء ليمنع الجسم من امتصاصه، مما يرفع مستوى الكولسترول الصحي وهو نفس تأثير بعض الأدوية حسب ما أشارت إليه الدراسات.

اترك تعليقاً