ديكور المنزللايف ستايل

اكتشفي طرق تنظيف ورق الجدران دون إتلافه

تنظيف ورق الجدران

يعد ورق الجدران من أبرز المواد التي تستخدم في عالم الديكور الداخلي حيث يمتاز بسهولة تطبيقه دون الحاجة للمساعدة، لكن قد تواجه ربات البيوت مشكلة في تنظيفه من الأوساخ والشوائب. لذلك اخترنا أن نقدم في مقال اليوم أكثر تفاصيل حول طرق تنظيف ورق الجدران دون إتلافه.

1.  تحديد نوع ورق الجدران

  • ورق الجدران المصنوع من ألياف الزجاج: يمكن استخدام الماء والصابون أو سوائل التنظيف غير الكاشطة لتنظيف هذا النوع من الورق لأنه متين ومقاوم للبهتان.
  • الفينيل: من الأنواع الشائعة والتي تتواجد بشكل كبير بفضل تكلفته المنخفضة وإمكانية استخدامه في المطابخ والحمامات بفضل خصائصه المقاومة للماء والأوساخ.
  • ورق الجدران الهجين: يحتوي على الألياف الطبيعية والصناعية وتتعرض سريعا للتلف لذلك لا يمكن تنظيفه بالماء مع تجنب تركيبه في المناطق التي تحتوي على الرطوبة.
  • ورق الجدران المصنوع من الخيزران: لا يمكن تنظيفه بالماء ولا يحتمل الرطوبة العالية لذلك لا ينصح باستخدامه في المطابخ أو الحمامات حتى لا يتلف بسرعة.

2. كيف تعرفين طريقة غسل ورق الجدران الخاص بك؟

لتحديد مدى قابلية ورق الجدران للغسل بالماء والصابون، قومي بخلط كمية صغيرة من سائل الجلي مع الماء، ثم طبقيها على مكان غير ظاهر من الجدار وانتظري لبعض الوقت. إذا أصبحت المنطقة غامقة فذلك يعني أن الورق قد امتص الماء مما يعني عدم قابليته للغسل.

أما إذا لم يتأثر ورق الجدران فذلك يعني إمكانية تنظيفه بالماء، في هذه الحالة ابدئي بتغطية الأرضية بالبلاستيك ثم ابدئي بإزالة الأوساخ والغبار من الورق انطلاقا من الجزء العلوي مع الانتقال من جانب إلى آخر، ثم تنظيف الجزء السفلي.

  • كيفية تنظيف ورق الجدران القابل للغسل

قومي بملء دلو بالماء الدافئ حتى النصف ثم أضيفي القليل من سائل الجلي مع الحرص على مزجه بشكل جيد (تجنبي وضع الكثير من سائل الجلي حتى لا تتركي الجدار دبق وتتسببي في التصاق الأوساخ بسهولة).

اغمري اسفنجة نظيفة في الماء ثم أعصريها قليلا للتخلص من الماء الزائد وابدئي بمسح الجدار من الأعلى إلى الأسفل مرارا وتكرارا. بعد ذلك قومي بتجفيف ورق الجدران باستخدام منشفة قطنية ناعمة.

ملاحظة: لا تقومي بغسل ورق الجدران المصنوع من الفينيل بدون إزالة الغبار لأنك ستحصلين على بقع طينية عنيدة.

3. كيفية تنظيف ورق الجدران الغير القابل للغسل

ستحتاجين في هذه الحالة لاستخدام مكنسة كهربائية مع ضرورة اختيار ملحق الفرشاة الناعمة. ابدئي كما ذكرنا سابقا من أعلى الحائط، مرورا إلى الطرف المقابل مع القيام بهذه الخطوة عدة مرات حتى تتخلصي من الأوساخ بدون أي ضرر.

إذا لاحظت وجود بقع صعبة على ورق الجدران، احرصي على استخدام مواد تنظيف ذات تركيز منخفض حتى لا تتسببي في تلف الورق مع تجنب وضع مواد مبيضة.