الجمال و الصحةالعناية بالبشرة

إليك الفرق بين التقشير بالحبيبات والتقشير الكيميائي

التقشير بالحبيبات والتقشير الكيميائي

تعد منتجات التقشير من أبرز مستحضرات العناية بالبشرة التي تستخدمها أغلب السيدات، حيث يساهم في تنظيف البشرة بشكل عميق من خلايا الجلد الميت والأوساخ التي تتراكم عليها. ولأن مواد التقشير تأتي بتركيبات مختلفة حسب الماركة فالكثير من السيدات لا يدركن الفرق بينها مما يعرضهن أحيانا لبعض المشاكل الجلدية مثل الحساسية بسبب سوء الاختيار. وفي هذا السياق سنقدم في مقال اليوم أكثر تفاصيل عن تقنيي التقشير بالحبيبات والتقشير الكيميائي حتى تختاري دائما الأفضل لبشرتك!

ما هو التقشير بالحبيبات؟

تتضمن الكثير من مستحضرات التقشير حبيبات بأحجام مختلفة صغيرة أو كبيرة حسب المنتج، وعادة ما يتم استخراجها من البذور أو النوى الحجرية لثمار الفاكهة (مثل المشمش)، أو الزيت الصلب، أو يمكن أن تكون حبيبات من الملح أو السكر.

تقنية التقشير بالحبيبات الخشنة لبعض أنواع البشرة مثل البشرة الحساسة لأنها قد تتسبب في خدوش على سطح الجلد بسبب قساوتها مما يعرض البشرة للالتهابات والاحمرار. وينصح في المقابل باستخدام مقشر بالحبيبات الناعمة والدائرية مع عدم الفرك بقوة مهما كانت البشرة متسخة.

طريقة التقشير بالحبيبات

 رطبي بشرتك بالقليل من الماء الدافئ ثم طبقي القليل من المقشر على أطراف الأصابع واستخدميه بكل لطف لفرك البشرة في شكل دائري خفيف ومتواصل لمدة 5 دقائق على الأقل. اشطفي بعد ذلك بالماء الفاتر يليه الماء البارد.

ما هو التقشير الكيميائي؟

يختلف التقشير الكيميائي عن التقشير السابق، حيث لا يحتوي على حبيبات بل يتضمن عوامل حمضية لطيفة تعمل على تآكل الخلايا الميتة التي تتراكم على سطح الجلد، نذكر من ذلك حمض الألفا هيدروكسيحمض الجليكوليكأو السالسليكأو إنزيمات الفاكهة ذات الطعم الحامض مثل البابايا أو الأناناس. يساعد ها النوع من التقشير على تفتيح آثار الحبوب، البقع الداكنة ومنح البشرة النضارة والتوهج.

تقنية التقشير الكيميائي تناسب أغلب أنواع البشرة وخاصة البشرة الدهنية التي تكون عرضة لتراكم الشوائب والأوساخ بسرعة أكثر من غيرها، لكنه قد يثير الحساسية لدى بعض السيدات خاصة اللواتي يملكن بشرة شديدة الحساسية وذلك بسبب بالأحماض.

ينصح في هذه الحالة بتجربة التقشير بإنزيمات الفاكهة وفي حال لم تظهر أي حساسية يمكن استخدام المنتجات التي تتضمن أحماض التقشير الكيميائي لكن لن تتمكني من معرفة مدى تماشيه مع البشرة إلا بعد الاستعمال.

طريقة التقشير الكيميائي

 يتم الخضوع للتقشير الكيميائي من طرف الطبيب المختص، حيث يقوم بتحديد نوعيته حسب حاجة البشرة ليكون بسيط، متوسط أو عميق. لا يمكن الخضوع للتقشير الكيميائي أكثر من مرتين في السنة وهو غير مناسب لمن يعانون من مشاكل جلدية مزمنة.