صحة الطفل

5 أخطاء تقعين فيها عند العناية بالأطفال حديثي الولادة

العناية بالأطفال حديثي الولادة

تقع الأمهات الجدد ضحية الكثير من الأخطاء فيما يتعلق بالعناية بالمولود البكر، لذلك نقدم في مقال اليوم بعض الأخطاء التي يجب تجنبها.

التقميط: رغم أن التقميط من العادات المتوارثة من جيل لجيل في عالمنا العربي كونه يعيد للرضيع الشعور المشابه بالأمان وهو في رحم الأم، إلا أن الكثيرات يخطأن في ربطه بقوة مما يشعر الرضيع بالاختناق والضيق كما تتسبب في تشوه العظام وعدم نموها بالشكل المطلوب.

كحل العيون: تكحيل عيون الرضيع حديث الولادة من الأشياء التي تحرص الكثيرات على القيام بها لكن قد يتسبب في إيذاء عيونه التي لا تزال حساسة وتضر بالقناة الدمعية. استخدام الكحل العصري قد يعرض الرضيع للإصابة بالتسمم بسبب دخول المواد الكيميائية في الدم وتعرض للعديد من المشاكل الصحية.

الاستحمام المتكرر: حفاظا على نظافة الرضيع تسارع الكثير من السيدات لتحميم الطفل عند الاستيقاظ من النوم، لكن هذه الخطوة تتسبب في سلب الرضيع الطبقة الدهنية التي يكونها الجلد والتي تحمي الرضيع من التعرض لأي مشاكل لجلدية في وقت لاحق في حياته.

وضع الطفل على البطن: وضع المولود على بطنه عند إصابته بالمغص من أخطر الأشياء التي تقوم بها السيدات حيث تتسبب في إصابة الرضيع بمتلازمة الموت المفاجئ بسبب الضغط على الرئتين.

عدم تهدئة الطفل: يقول الاعتقاد الشائع بترك الرضيع يبكي حتى لا يعتاد على الأم لكنه يحتاج الرضيع في الأيام الأولى لحضن أمه حتى يشعر بالأمان بعد الخروج من الرحم.