العناية بالبشرة

تجنبي هذه الأخطاء أثناء تنظيف البشرة اليومي

تجنبي هذه الأخطاء أثناء تنظيف البشرة اليوميتجنبي هذه الأخطاء أثناء تنظيف البشرة اليومي

هل تعانين من تراكم الغبار والأتربة على بشرة وجهك؟ أيتسبب لك انسداد المسام في بروز الرؤوس السوداء والبثور وحب الشباب؟ طبعا يبدو الأمر في غاية الازعاج بالنسبة إليك سيدتي، فنحن نعلم جيدا مدى حرصك وحرص أي امرأة على الظهور دائما بشكل مشرق يثير إليه الإعجاب. ولعلك تدركين أن أولى خطوات العناية ببشرتك تبدأ أساسا من مدى مواظبتك على تنظيفها وتخليصها من جميع الأوساخ وبقايا المكياج العالقة بها، ولكن كل ذلك قد يكون بلا أي فائدة ترجى إذا لم تتعلمي حقا كيفية التنظيف بطريقة صحيحة وصحية؛ فغالبا ما يفشل الأمر بالنسبة إلى الكثيرات بسبب ارتكابهن لمجموعة من الأخطاء الضارة من دون قصد، وهو ما من شأنه أن يتسبب لهن في بروز العديد من المشكلات خاصةً منها الحبوب والتجاعيد، بالإضافة أيضا إلى بعض الهالات والدوائر السوداء تحت العينين. وحتى لا تكوني عرضةً لأي من هذه المشكلات، جئنا لك فيما تبقى من هذا المقال سيدتي بأبرز تلك الأخطاء التي يمكن أن تقعي فيها يوميًا أثناء غسل وجهك، وذلك حتى تتمكني من تفاديها من هنا فصاعدا. تابعي إذا معنا واكتشفي كل ذلك!

5 أخطاء شائعة عليك تفاديها أثناء تنظيف بشرتك يوميا

1- الخطأ الأول : عدم غسل اليدين أولا

عادةً ما يكون اهتمام العديد من النساء منصبا على بشرة الوجه، فيبدأن مباشرةً بتنظيف هذه الأخيرة متناسيات بذلك غسل أياديهن قبلا، وهو ما من شأنه أن يتسبب لهن في العديد من المشكلات الجمالية؛ فغالبا ما تحتوي اليدين على كم هائل من الجراثيم والتي يمكن لها أن تنتقل بكل يسر إلى كل من بشرة الوجه والعينين وتصيبهما بالالتهابات والتهيج والإحمرار. احرصي إذا سيدتي وقبل كل شيء على إيلاء يديك العناية الكاملة من خلال تنظيفها بالماء والصابون، وذلك حتى تخليصها من جميع البكتيريا العالقة بها والتي من الممكن أن تنتشر سريعا عن طريق اللمس.

2- الخطأ الثاني : استخدام الماء البارد والساخن

غالبا ما تحدد المرأة نوعية المياه المستخدمة في تنظيف بشرتها بحسب حالة الطقس، وهو خطأ كبير ندعوك إلى التخلي عنه مباشرةً سيدتي، فمهما تكن الأجواء بالخارج، حارةً أم شديدة البرودة، فإننا ندعوك دائما إلى الاعتماد على المياه الدافئة أثناء شطف وجهك، وذلك لأن الساخنة منها كثيرا ما تتسبب في غلق المسام وانسدادها، بالإضافة أيضا إلى جفاف البشرة وإفقادها لجميع الزيوت الطبيعية الموجودة فيها، مما يجعلها خشنة الملمس. أما المياه الباردة، فإنها غير قادرة حقا على تنظيف البشرة بشكل جيد أو حتى على تخليصها من السموم والجراثيم العالقة بها، وهو ما يزيد من احتمالات تهيجها وتعرضها للعديد من المشكلات الجمالية الأخرى كتراكم الزيوت وبرز الحبوب.

3- الخطأ الثالث : عدم استخدام غسول الوجه المناسب 

كما سبق وأشرنا إلى ذلك في مقدمة هذا المقال، فإنه لا يكفيك فقط تنظيف بشرتك بشكل منتظم سيدتي، بل يتوجب عليك أثناء ذلك أيضا الحرص على العناية بها من خلال استخدام الغسول المناسب والمتماشي مع نوعيتها؛ فالبشرة الدهنية مثلا تحتاج إلى المنظفات ذات الرغوة الغنية من أجل الحد من إفرازات الجلد للزيوت والحصول بذلك على مظهر نقي وصحي وخال من جميع الشوائب. أما صاحبات البشرة الجافة، فمدعوات إلى استخدام  المستحضرات الغنية بالعناصر المرطبة والمغذية، وذلك من أجل المحافظة دائما على شبابهن وتألقهن الدائم.

4- الخطأ الرابع : إهمال تقشير البشرة

غالبا ما تهمل العديد من السيدات جانب تقشير بشرتهن بشكل منتظم، وهو ما يعتبر أيضا من الأخطاء الفادحة التي يتوجب عليك التخلي عنها سيدتي؛ فهذه الخطوة تعتبر ضروريةً من أجل التخلص من الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة، وبالتالي فأنت مدعوة إلى القيام بها بمعدل مرتين بالأسبوع إذا كانت بشرتك دهنيةً أو حساسةً، بينما تكفيك مرة واحدة فقط بالأسبوع إذا كانت بشرتك من النوع العادي أو الجاف. أخيرا، تنصحك مجلة سيدات الامارات بعدم التعويل كثيرا على مستحضرات التقشير الصناعية لكونها غنية بالمواد الكيمياوية الضارة، والاعتماد في المقابل على ما تجود به الطبيعة من مكونات مفيدة، على غرار القهوة ودقيق الحمص ودقيق الشوفان، بالإضافة أيضا إلى عصير الليمون وبعض الأنواع من الفاكهة.

5- الخطأ الخامس : الإفراط في غسيل الوجه

لا شك في أن عملية التنظيف لهي من الخطوات الضرورية للعناية بالبشرة والمحافظة على تألقها، إلا أن ذلك لا يعني مطلقا الإفراط في الأمر، فكما يقال دائما فإن الشيء إذا ما فاق الحد فإنه ينقلب إلى الضد؛ حيث أن غسيل الوجه بصفة متكررة أثناء اليوم من شأنه أن يفقد البشرة الزيوت الطبيعية الموجودة فيها، مما قد يتسبب في جفافها وفي خشونة ملمسها. فاحرصي إذا سيدتي على الإكتفاء بغسل وجهك مرتين فقط خلال اليوم، وذلك في الصباح وعند المساء؛ استخدمي في المرة الأولى الغسول المناسب الخاص بك واستعملي في الثانية مطهرا يكون صالحا لإزالة بقايا وآثار المكياج الضارة، ولا تنسي في النهاية تجفيف وجهك بمنشفة قطنية وناعمة.

اترك تعليقاً