الجمال و الصحةالعناية بالشعر

نصائح تساعدك في تحسين جودة الشعر وتطويله بشكل طبيعي

نصائح تساعدك في تحسين جودة الشعر بشكل طبيعي

إذا كنت سيدتي تعانين من ضعف الشعر أو تقصفه وعدم نموه فأنت حتما بحاجة لبعض النصائح التي تساعدك في تحسين جودته بشكل طبيعي بعيدا عن العلاجات الباهظة. وفي هذا الإطار نقدم في مقال اليوم باقة من النصائح التي تساعد كل السيدات اللواتي يعانين من مشاكل الشعر وتلفه.

 

اضطراب الهرمونات

يتسبب الاضطراب الهرموني في الجسم بشكل عام في التعرض للعديد من المشاكل الصحية منها تساقط الشعر أو ضعف نموه وهشاشته. وتختلف أسباب الاضطرابات الهرمونية إلى أسباب طبيعية مثل الحمل. أو الولادة فيما تكون أخرى مرضية. يسبب الإجهاد وقلة النوم اختلال التوازن الهرموني بشكل عام لكن ينصح بمراجعة الطبيب المختص لتحديد السبب وعلاجه بشكل جذري.

 

تناول البروتين

يعد البروتين أحد العناصر الضرورية لتعزيز صحة خصلات الشعر وزيادة سمكها بشكل طبيعي، وهو أيضا ما يساعد على تقوية الشعر من الجذور حتى الأطراف وتنعيمه.

يتوفر البروتين في العديد من المصادر الغذائية منها الحيوانية مثل اللحوم ولأسماك والبيض، أما المصادر النباتية فهي المكسرات النيئة، الحبوب الكاملة، الكينوا والبذور.

 

تجنب استخدام مستحضرات التجميل

تلجأ الكثير من السيدات لاستخدام مستحضرات الشعر على اختلاف أنواعها من صبغة، مواد فرد الشعر، كريمات تفتيح الشعر وسحب اللون، ورغم أنها تعطي النتيجة المطلوبة إلا أن تأثيرها السلبي كبير، حيث يصبح الشعر جاف، خشن ومتقصف.

ينصح أيضا بالتخفيف من استخدام وسائل التصفيف الحرارية مثل السيشوار والمكواة لأن تعرض الشعر للحرارة العالية بشكل دائم يعرضه للجفاف والتقصف بسهولة خاصة على مستوى الأطراف

 

الفيتامينات الأساسية

للحصول على شعر صحي وخصلات قوية يجب عليك سيدتي تناول بعض الفيتامينات الهامة مثل الفيتامين سي والبيوتين (مركبات الفيتامين ب) وهما عنصران ضروريان لامتصاص الحديد الذي يساهم في تعزيز نمو الشعر ووقف التساقط. يتوفر الفيتامين سي في الحمضيات، البروكلي والسبانخ أما البيوتين يتوفر في الحبوب الكاملة، الأرز، البقوليات وجنين القمح.

الوصفات الطبيعية

توجد بعض المواد الطبيعية التي تعود بالنفع على صحة الشعر وجودته مثل الجيلاتين لأنه يأتي بتركيبة غنية بالأحماض الأمينية، الجلايسين والبرولين وهي عناصر غذائية ضرورية لنمو الشعر والأظافر بشكل جيد ودون أي مشاكل

طريقة استخدام الجيلاتين للشعر: اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الجيلاتين مع نصف كوب ماء دافئ (يجب أن يصل الماء لدرجة الغليان) وحركي جيدا حتى يذوب بشكل نهائي. وزعي المزيج بعد لأن تهدأ حرارته على كامل خصلات الشعر مع التدليك. (تجنبي تطبيق الجيلاتين على فروة الرأس تفاديا للحكة). اتركي القناع لمدة نصف ساعة ثم اشطفي بالماء الفاتر والشامبو.