العناية بالشعر

تساقط الشعر : أسبابه وأساليب الوقاية منه وعلاجه

تساقط الشعر : أسبابه وأساليب الوقاية منه وعلاجهتساقط الشعر : أسبابه وأساليب الوقاية منه وعلاجه

هل تلاحظين وجود بعض الخصلات من شعرك على وسادة نومك؟ أيعلق الكثير منها على مشطك أيضا؟ لا بد من أنك تعانين من مشكلة التساقط سيدتي، وأن الأمر يثير في نفسك الكثير من الانزعاج والجزع خاصةً وأن تبعاته قد تكون سيئةً جدا عليك؛ فعادةً ما يفقد الشعر كنتيجة لذلك الكثير من كثافته وتألقه المعتادين، كما تبرز فيه العديد من الفراغات التي من شأنها أن تؤثر وبشكل واضح على جمال مظهره. ولعلك قد جربت العديد من الطرق للتخلص من هذه المشكلة، ولكن هذه الأخيرة لم تجدي نفعا معك، مما يوقعك في حيرة شديدة من أمرك. لا تقلقي بالمرة سيدتي؛ فمجلة سيدات الامارات تقف إلى جانبك دائما، وهاهي تمد لك يد العون من جديد عبر اطلاعك على أفضل الوصفات الطبيعية للتخلص من تقصف الشعر وتساقطه، كما كانت لنا جولة أيضا بين رفوف المكتبات للبحث بينها عن أبرز الأسباب المأدية إلى هذه المشكلة، وذلك إيمانا منا بالمثل القائل : “إذا عرف السبب بطل العجب”. تابعي معنا واكتشفي إذا كل ذلك!

ماهي أبرز الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر؟

1- الشعور المتواصل بالقلق والتوتر

يقول الدكتور “مدحت هدايت”، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية وجراحات التجميل، بأن الشعر هو كباقي أعضاء الجسم الأخرى يتأثر حتمًا بالحالة المزاجية لأصحابه؛ حيث أن التعرض إلى القلق والتوتر الشديد أو أيضا الإكتئاب وقلة النوم بشكل مستمر كثيرا ما يؤدي إلى تساقط البصيلات من الجذور يوما تلو الآخر. فانتبهي إذا كثيرا إلى هذا الجانب سيدتي، وحاولي دائما تخصيص بعض الوقت من أجل الاستمتاع والراحة وكسر الروتين.

2- الإصابة بالفطريات والبكتريا

في ذات السياق، يؤكد الدكتور “هدايت” أيضا بأن الفطريات والبكتيريا عادةً ما تكون سببا في إصابة الشعر بالتقصف والتساقط، حيث تكون الفروة في هذه الحالة عرضةً إلى التأثر بعلامات مرض سعفة الرأس، ومن ضمنها الاحمرار والشعور بالحكة الشديدة، وهو ما من شأنه أن ينعكس سلبا على صحة البصيلات وصلابتها. ومن أجل ذلك، ننصحك سيدتي بضرورة توخي الحذر وعدم السماح مطلقا بمشاركة أمشاطك وأدوات الزينة الخاصة بشعرك مع الآخرين حتى لا تنتقل العدوى إليك، كما ندعوك أيضا إلى العناية الدائمة بهذا الأخير من خلال المواظبة على تنظيفه وتصفيفه أيضا.

3- الاستخدام المفرط للمصففات الحرارية ومستحضرات التجميل  الصناعية

على صعيد آخر، حذر الدكتور “عاشور حسين”، أستاذ الجلدية والعلاج بالليزر، من مخاطر الاستعمال المجحف لمصففات الشعر الكهربائية، ومن ضمنها السيشوار والمكواة، وذلك لما تتسبب فيه هذه الأخيرة من جفاف وتقصف للخصلات. كما نبه “حسين” أيضا من مغبة الاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل الصناعية كالصبغات ومواد تفتيح اللون ومنتجات فرد الشعر،  وذلك لما تتسم به تركيباتها من كميات عالية من المواد الكيمياوية الضارة. فلا داعي إذا إلى المبالغة في استخدام جميع هذه المنتجات سيدتي وعودي نفسك على الظهور بشكل طبيعي نحن أكيدون من أنه يليق بك حتما!

4- نقص الفيتامينات والمعادن

لطالما أكدنا في مقالاتنا العديدة السابقة على أهمية الغذاء السليم في المحافظة على جمال الشعر وصحته. وفي هذا السياق أثبتت الدراسات العديدة على أن نقص الفيتامينات من شأنها أن تؤدي غالبا إلى تساقط وتقصف البصيلات، حيث يعتبر فيتامين د مثلا من المضادات الفعالة لالتهابات فروة الرأس، كما يعتبر كل من الحديد والكالسيوم أيضا ضروريين لمقاومة هذه المشكلة المزعجة، فانتبهي إذا جيدا إلى نظامك الغذائي سيدتي، ولا تتجاهلي مطلقا الخضروات والفواكه خاصةً.

5- حدوث خلل في الهرمونات

كثيرا ما تعرف المرأة اخلالات عديدة على مستوى هرموناتها، وذلك نتيجةً لعدة عوامل لعل أبرزها الحمل والولادة، والتعرض إلى مشكلة تكيس المبايض، بالإضافة أيضا إلى الإصابة بالغدة الدرقية. ومهما يكن السبب الكامن وراء ذلك، فإن النتيجة دائما ما تكون مزعجةً وتؤدي في الغالب إلى التعرض إلى مشكلة تساقط الشعر، فاحرصي إذا سيدتي على المسارعة بمعالجة الأمر في هذه الحالات، ولا تنسي في النهاية بأن حبوب منع الحمل قد تزيد من معاناتك هي الأخرى، فاحذريها!

كيف يمكنك التخلص من مشكلات الشعر؟

أنت صرت تدركين حتما بأننا نفضل دائما الحلول الطبيعية للتخلص من العديد من المشكلات الصحية منها والجمالية، ومن أجل ذلك اخترنا لك سيدتي هذه الوصفات الرائعة لتفادي تساقط الشعر وتقصفه :

1- الوصفة الأولى : خلطة عشبة شجرة النيم

  • أحضري كميةً مناسبةً من أوراق شجرة النيم وضعيها في مقدار مناسب من الماء.
  • غلي المزيج ثم انتظري حتى يبرد واستخدميه لتدليك شعرك جيدًا
  • كرري هذه الوصفة مرةً كل أسبوع.

2- الوصفة الثانية : وصفة الثوم

  • أحضري خمس فصوص من الثوم واغليها مع القليل من زيت جوز الهند وزيت الزيتون.
  • اتركي الخليط حتى يبرد ثم استخدميه لتدليك فروة رأسك جيدًا.
  • انتظري مدة ثلاث ساعات ثم قومي بعدها بغسل شعرك بالماء الفاتر والشامبو.
  • كرري هذه الوصفة ثلاث مرات خلال الأسبوع.

3- الوصفة الثالثة : خلطة البصل

  • قومي بفرم بصلة كبيرة لاستخراج الماء منها.
  • استخدمي المياه الناتجة لتدليك فروة رأسك.
  • انتظري مدة 15 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بعد ذلك بالماء والشامبو.

اترك تعليقاً