تعرفي على أهم الفيتامينات التي تحميك من تساقط الشعر وأبرز مصادرها الغذائية

سيدات الامارات
تعرفي على أهم الفيتامينات التي تحميك من تساقط الشعر وأبرز مصادرها الغذائية

هل تعانين من تساقط شعرك بشكل متواصل؟ أأصبح الأمر يشكل الكثير من الإزعاج بالنسبة إليك؟ لا بد أنك قد جربت العديد من الحلول للتخلص من معاناتك تلك عزيزتي، فهل نجحت في الحصول على نتائج مجدية أم أن جميع جهودك قد ذهبت سدى؟ شخصيا أعتقد بأن الحل يبدأ أساسا بالعودة إلى أصل المشكلة والتي تتلخص خاصةً في الاستخدام المفرط لمستحضرات الشعر الغنية بالعناصر الكيمياوية الضارة كالصبغات وغيرها، بالإضافة أيضا إلى سوء التعامل مع الأنظمة الغذائية اليومية، وهو ما يفسر تأكيد أخصائيي التجميل على ضرورة الاعتماد على المنتجات البيولوجية، بينما يشدد أطباء التغذية على ضرورة التركيز على تناول الفيتامينات الأساسية التي يحتاج إليها الجسم، والتي تعمل عادةً على تقوية بصيلات الشعر وتحفيز نموه وزيادة كثافته أيضا. ولإن يدعو البعض إلى الاعتماد على المكملات الغذائية (وهي عبارة عن كبسولات لهذه الفيتامينات) لإدراك تلك الغاية، فإننا ننصحك بأفضلية البحث عن تلك الفيتامينات بعيدا عن الأدوية الطبية، أي محاولة إيجاديها في الأطعمة والوجبات التي يتم تناولها يوميا، فترى ماهي أفضل الفيتامينات التي تساهم في الوقاية من تساقط الشعر؟ وأي المأكولات غنية أكثر بهذه الفيتامينات؟ أسئلة تجدين الإجابة الشافية عنها في ما تبقى من أسطر من هذا المقال. تابعي معنا إذا واكتشفي كل ذلك عزيزتي!

1. فيتامينات ب المركبة 

تصنف فيتامينات ب المركبة ضمن قائمة الفيتامينات الأبرز في العناية بالشعر ومقاومة مشاكل التساقط التي يمكن أن تواجهه بسبب الكثير من العوامل. وتجدر الإشارة إلى أن هنالك العديد من أنواع هذه الفيتامينات، أما عن أبرزها فنذكر خاصةً :

  • فيتامين ب6 (Vitamin B6) :

يتسم هذا الفيتامين بقدرته العالية على المحافظة على نسيج الشعر من كل العوامل التي من شأنها أن تسبب له الضرر. ويتواجد هذا الأخير بشكل مكثف في كل من اللحوم والأسماك والدواجن، بالإضافة أيضا إلى عصائر الجزر والطماطم، والكثير من الفواكه على غرار البطيخ والموز والبرقوق.

  • فيتامين ب12 (Vitamin B12)

إذا كنت ترغبين حقا في التخلص من مشكلة تساقط الشعر فلا تنسي مطلقا بأن تظيفي الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين إلى قائمة وجباتك اليومية؛ حيث يشكل هذا الأخير سدا منيعا أمام عوامل التقصف والتلف، بالإضافة أيضا إلى قدرته الكبيرة على منح الشعر الكثير من القوة والحيوية واللمعان. ولعلك تتسائلين عن أبرز تلك الأطعمة الغنية بفيتامين B12، نعلمك بأنها تتمحور بالأساس في الحليب ومشتقاته كالألبان والبيض والجبن، بالإضافة أيضا إلى حليب الصويا والذي يعتبر الأبرز بينها جميعا.

2. فيتامين ه (Viamin E) 

من الأكيد أنك قد فكرت في هذا الفيتامين أيضا عزيزتي؛ فلطالما ارتبط اسمه بمجال العناية بالشعر وحمايته من العديد من المشكلات التي من شأنها أن تواجهه، وخاصةً منها التقصف والتساقط، حتى أن الكثيرات دائما ما يلجأن إلى استخدام كبسولاته من أجل المحافظة على صحة شعرهن ومنحه اللمعان والقوة اللازمين وتعزيز كثافته أيضا، وذلك بعد أن ثبتت فعاليتها العالية في الحصول على أروع النتائج. ولا تعتبر تلك الكبسولات المصدر الوحيد لفيتامين E، بل يمكنك الحصول على هذا الأخير أيضا في العديد من الخضراوات الورقية كالخس والسبانخ، إلى جانب المكسرات ومن أبرزها اللوز والجوز، وأيضًا جميع أصناف الحبوب الكاملة على غرار الشوفان.

3. حمض الفوليك (Folic Acid) 

حمض الفوليك أو فيتامين B9 كما يحلو للعديدين تسميته هو أيضا واحد من أبرز الفيتامينات التي يمكن الاعتماد عليها في مقاومة مشكلة تساقط الشعر وتقصفه؛ حيث يعمل هذا الأخير على تقوية البصيلات وأيضا على تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يساهم في تكثيف الشعر ومنحه مزيدا من الحيوية من جذوره إلى غاية أطرافه. وحتى يمكنك الاستفادة كأفضل ما يكون من كل تلك المزايا، تنصحك مجلة سيدات الامارات بالمواظبة على تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، والتي تتضمن خاصةً كلا من  فول الصويا والمكسرات والخضروات الطازجة كالسبانخ والبروكلي والهيليون، كما يمكنك أيضا الاستعانة بالكبسولات الخاصة به، وذلك بعد استشارة الطبيب طبعا.

4. البيوتين (Biotin) 

البيوتين، أو فيتامين H، أو أيضا فيتامين H7 كما يعرف لدى البعض، هو واحد من أبرز وأهم الفيتامينات التي تساهم في المحافظة على سلامة الشعر والإبقاء على صحته وحيويته، وذلك بفضل قدرته العالية على التصدي إلى جميع عوامل التساقط والتلف والتقصف. وحتى تحصلي على هذه المزايا، ننصحك عزيزتي بالمداومة أيضا على اتباع نظام غذائي يحتوي على قدر عال من هذا الفيتامين، وذلك من خلال التركيز على تناول الفواكه الحمضية كالبرتقال والليمون والفراولة، إلى جانب منتجات الصويا، وأيضا المشروم والتونة والأفوكادو والبيض والسلمون وكذلك زبدة الفول السوداني. وليس هذا كل شيء، فالبازلاء الخضراء والأرز البني يعتبران هما أيضا من أكثر الأطعمة الغنية بالبيوتين، فاحرصي على الإكثار منها أيضا.

Mega Сайт Площадка