تعرفي على فوائد ماسكات الكركم للبشرة

الكركم هو أحد التوابل المشهورة، و قد استخدم الكركم في الأطباق الهندية منذ قرون و يعتبر نبات الكركم من النباتات التي تنتمي إلى عائلة الزنجبيل، و يتميز بطعمه اللاذع و هو من النكهات الرائعة التي تضاف إلى الطعام ليضفي له مذاق مختلف ورائحة مميزة.

هذا البهار الهندي لا يشتهر فقط باستخدامه في المطبخ، و إنما يدخل بقوة في عالم الجمال، كونه  فعال جدا في الحفاظ على صحة البشرة و جمالها! تعرفي على فوائد و ماسكات الكركم للبشرة:

فوائد الكركم للبشرة

  • إزالة الخلايا الميتة عن البشرة: يمكن استخدام الكركم في تقشير البشرة عن طريق استخدام مسحوق الكركم كالتالي، اخلطيه مع قليل من الحليب و من ثم ضعي الخليط على الوجه، أو حتى جسدك إن أردت، و قومي بإزالته بعد أن يجف على بشرتك باستخدام الماء، و ذلك من خلال فركك إياه بحركة خفيفة حتى تسمح بتجديد الخلايا.
  • مكافحة التجاعيد و علامات التقدم في السن: يقوم الكركم بدور فعال في محاربة التجاعيد التي تظهر على البشرة كما أنه يقوم بتقشير خلايا البشرة الميتة لتحصلي على بشرة اكثر نضارة. و لذلك يمكنك إعداد خلطة من الكركم مع الطحين أو الحليب، و وضعها على وجهك أو أجزاء أخرى من جسمك و إزالته بعد جفافه بالماء و بفركه بحركة خفيفة على الوجه لتجديد خلايا البشرة.
  • تبييض البشرة: يعتبر الكركم مادة مبيضة، لذلك يكثر استخدامه في مختلف الوصفات الطبيعية، فهو يخلصك من المناطق و البقع الغامقة في الجسم، و ذلك إذا استخدمته مع بضع قطرات من عصير الليمون أو الخيار، فهو عامل فعال في تجديد الخلايا، و بالتالي إزالة البقع الغامقة.
  • منع شعر الوجه من الظهور: حضري قناع من الكركم مع عصير الليمون و دقيق الحمص، و من ثم قومي بفرده على الوجه و أزيلي القناع بعد جفافه، سوف تلاحظين تقليل نمو الشعر تدريجيا على بشرتك، داومي على هذا القناع 3 مرات اسبوعيا.
  • يعالج حب الشباب: يحتوي الكركم على مضادات للالتهابات و البكتيريا ما يمنع من ظهور حب الشباب. لذلك فإن مزج الكركم مع عصير الليمون و مسح البشرة به و تركه لمدة ربع ساعة، يساعد في التخلص من ندبات حب الشباب و الالتهابات و يقلل من إفراز الغدد الدهنية لأن الإفراز الزائد للدهون في البشرة هو السبب الرئيسي لتطور حب الشباب.
  • يعالج الكركم الإفرازات الدهنية الزائدة في البشرة: و ذلك لأن الكركم يعمل على تنظيم عمل الغدد في إنتاجها للمادة المسمية باسم “الزهم الزيتية” و هي المسؤولة عن جعل البشرة دهنية. استخدمي مسحوق الكركم مع عصير البرتقال و القليل من خشب الصندل، افردي الخليط على بشرتك و اتركيه لمدة 10 دقائق على الاقل ثم اغسليه بالماء الفاتر و سوف تلاحظين نتائج رائعة حيث ثبت ان للكركم دور قوي في تنظيم افرازات الغدد الدهنية خاصة على البشرة الدهنية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *