العناية بالبشرةالعناية بالشعر

جربي وصفات بذور الشمر للعناية بمشاكل البشرة والشعر

جربي وصفات بذور الشمر للعناية بمشاكل البشرة والشعرجربي وصفات بذور الشمر للعناية بمشاكل البشرة والشعر
25مشاهدة

تتضمن بذور الشمر عناصر غذائية أساسية ومجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ب و فيتامين سي ، المعادن المتنوعة مثل النحاس، الكالسيوم، الفسفور  والسيلينيوم  ومضادات الأكسدة التي تجعلها ذات فائدة كبيرة لصحة البشرة وجمال الشعر. سنقدم لك في هذا المقال أفضل خلطات بذور الشمر التي يسهل تحضيرها في المنزل لتتألقي بجمال مثالي ساحر.

خلطات بذور الشمر للعناية بالبشرة

  • تفتيح البشرة:  قومي بسحق ملعقة من بذور الشمر وإضافتها لكوب من الماء المغلي، غطيه واتركيه حتى يبرد ثم بعد ذلك قومي بتصفيته. أضيفي إليه ملعقتين صغيرتين من زيت الشمر العطري ثم طبقيه على البشرة بواسطة قطعة من القطن النظيف.
  • علاج حب الشباب : يساعد الشمر على مكافحة البكتيريا و الجراثيم المسببة للحبوب والتهابات الجلد. قومي بهرس حفنة من بذور الشمر وامزجيها مع القليل من الماء المقطر حتى يتشكل لديك عجينة، طبقيها على كامل الوجه واتركيها حتى تجف جيدا ثم اشطفي بالماء البارد.
  • ترطيب البشرة: قومي بطحن ملعقة من بذور الشمر ثم ضعيها في نصف كوب من الماء المغلي،  انتظري لمدة 10 دقائق حتى يبرد المزيج ثم قومي بتصفيته وأضيفي له ملعقتين من العسل الطبيعي وملعقتين من حبوب الشوفان المسحوقة. قلبي كل المكونات حتى تحصلي على خليط متجانس ثم طبقيه على البشرة لمدة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.
  • مقاومة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة:  الشمر مصدر جيد لمضادات للأكسدة التي تحمي خلايا الجلد من الإصابة بالتلف وتساعدها على التجدد. كل ما عليك فعله هو طحن بذور من الشمر وخلطها مع القليل من الماء حتى تحصلي على خليط ناعم ومتجانس، استخدميه لتدليك البشرة في شكل حركات دائرية تصاعدية لطيفة لمدة 5 دقائق ثم اتركيه لمدة 40 دقيقة إضافية قبل شطفه بالماء الفاتر. كرري هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع وبشكل منتظم.

فوائد بذور الشمر للشعر

  • يساعد الشمر في تطهير فروة الرأس ومقاومة  ظهور قشرة الشعر بفضل مضادات الأكسدة وخصائصه
  • يحتوي الشمر على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد في زيادة كثافة الشعر وتعزيز نموه بشكل سريع.
  • يمنع تساقط الشعر و يساعد في علاج تقصف الأطراف وترقق الخصلات.
  • يفيد في تنظيف الشعر من الملوثات ويكسبه اللمعان والحيوية.

يمكنك سيداي الاستفادة من هذه المنافع الرائعة لبذور الشمر على شكل شاي ويتم تحضيره كالآتي:

طريقة تحضير شاي بذور الشمر

قومي بسحق أربع ملاعق كبيرة من بذور الشمر وأضيفيها إلى كوبين من الماء المغلي، غطي الوعاء جيدا واتركيه جانبا حتى يبرد. صفيه و استخدمي الشاي لشطف الشعر جيدا مع التركيز على جذور الشعر. انتظري شعرك لمدة 30 دقيقة ثم اشطفي جيدا بالماء الفاتر واتركي الشعر يجف على طبيعته.

 

اترك تعليقاً