شهر العسل

شهر العسل قديما : مفهوم آخر يختلف تماما عما نعرفه عليه اليوم

شهر العسل قديماشهر العسل قديما

إن شهر العسل هو تلك الفترة الزمنية التي يقضيها العروسان بعد إتمام مراسم الزفاف واجتماعهما في بيت واحد. ويسود الاعتقاد اليوم بأن أصل هذه التسمية يعود أساسا إلى تلك اللحظات السعيدة التي يقضيها الأزواج مع بعضهم البعض خلال هذه الفترة، وتفرغ كل منهما للآخر من أجل السفر والاستجمام وقضاء أمتع الأوقات. ولكن هل تعلمين عزيزتي بأن الأمور اليوم قد اختلفت كثيرا عما كانت عليه في السابق؟ وأن تقاليد العسل لم تكن جميعها بمذاق العسل؟. أترغبين في إلقاء نظرة إلى الوراء والتعرف على مفهوم هذا الشهر قديما عبر العادات والثقافات المختلفة؟ تابعي معنا إذا ما تبقى من أسطر من هذا المقال وستكتشفين أهم التفاصيل حول هذا الشأن، ستدهشك الإجابة قطعا!

شهر العسل قديما : مفهوم آخر يخطف تماما عما نعرفه عليه اليوم  

لإن ارتبطت فكرة شهر العسل بعادة الزواج، فإن مفهوم هذه الفكرة قد شهد العديد من الاختلافات على مر التاريخ ومع تواتر الثقافات والشعوب. ولعل الأمثلة عن تلك الاختلافات لعديدة، أما عن أبرزها فنذكر خاصةً :

  • شهر العسل يعني شهرا كاملا من الشراب 

تعود فكرة شهر العسل في العديد من المناطق الأوروبية إلى القرن الخامس ميلاديا حينما كان الزمن يقاس بدورات القمر. ووفقا للعادات المعمول بها في ذلك الوقت فقد كان على العروسين أن ينتظرا اكتمال القمر حتى يتمكنا من عقد قرانهما، والذي يتخلله وجوبا تقديم شراب محلى بالعسل. ولأن الاعتقاد السائد حينها بأن هذا الشراب مثير للشهوة الجنسية، فقد كان على الزوجين عدم التوقف عن تناوله ومواصلة احتسائه لمدة ثلاثين يوما متواصلةً، وذلك على أمل إقامة عدد أكبر من العلاقات الحميمية من أجل تقوية فرص الحمل لدى الزوجة.

  • شهر العسل هو شهر من الخطف 

أثار فيك الأمر الكثير من الاستغراب، أليس كذلك عزيزتي؟ هذا ما أشار إليه العديد من المؤرخين فعلا حينما أكدوا على أن مفهوم شهر العسل ماهو إلا مجرد بقايا لتقليد الزواج عن طريق الخطف؛ حيث انتشرت قديما وفي العديد من المناطق حول العالم عادة خطف الرجل للمرأة وإخفائها لمدة شهر كامل إلى أن توقف أسرتها البحث عنها أو أيضا إلى تصبح هذه الأخيرة حاملا، حينها يكون الأهل مجبرون على الموافقة. ويعتقد أن بعض الرجال الفقراء كانوا يقومون بهذا الصنيع  تفاديا لدفع المهر، هل سمعت عن أغرب من ذلك عزيزتي!

  • شهر العسل هو شهر زيارات وعزومات 

منذ قرون عديدة خالية لم يكن قرار الزواج مرتبطا بالحب، بقدر ما كان مبنيا على أسس التوافق الاجتماعي أو أيضا ببعض المسائل المرتبطة بالميراث، ومن أجل ذلك فقد ضل جانب المحافظة على العلاقات -وخاصةً الهامة منها- من الأمور الضرورية والهامة، فكان لزاما على العروسين أن يخصصا الشهر الأول من زواجهما للقيام بزيارات للأصدقاء وأفراد العائلة، وبالذات أولائك الذين  لم يتمكنوا من حضور مراسم الزفاف.

اترك تعليقاً