الجمال و الصحةالعناية بصحتك

طرق طبيعية لعلاج جفاف الحلق وصعوبة البلع

جفاف الحلق

الإحساس بجفاف شديد في الفم مع عدم القدرة على بلع الطعام بسهولة يعني في أغلب الأحيان وجود مشكلة في الحلق أو البلعوم، وقد يصبح الأمر أكثر إزعاجا عندما تطول هذه المشكلة لتصبح وكأن كتلة تسد مجرى البلع. لذلك اخترنا أن نقدم في مقال اليوم المزيد من التفاصيل عن هذه المشكلة مع بعض الحلول المنزلية التي تساعد في التخفيف منها.

أسباب صعوبة البلع وجفاف الفم

  • الإصابة بنزلة برد والتهاب في الحلق.
  • الإصابة بتقرحات في نهاية المريء
  • التدخين بشراهة.
  • التعرض بشكل متكرر لبعض الضغوطات النفسية مثل القلق الزائد، التوتر، والخوف الشديد.
  • تناول بعض أنواع الأدوية التي تسبب جفاف الفم وبالتالي صعوبة البلع مثل مضادة الاكتئاب.
  • الإصابة ببعض الأمراض كالجلطة الدماغية أو الزهايمر.

 

هلام الصبار

 يساعد هلام الألوفيرا على ترطيب الفم والحلق، بالإضافة إلى قدرته على علاج ألم اللوزتين ومشاكل الحلق. ينصح بشرب كوب من عصير الصبار مرة واحدة في اليوم، أو يمكن تدليك الفم بكمية جيدة من هلام الصبار ثلاث مرات في اليوم.

الزنجبيل

 من أفضل الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج جفاف الفم وصعوبة البلع، ناهيك عن علاج التهابات الحلق وتطهيره. يمكن مضغ شريحة صغيرة من الزنجبيل الأخضر ببطء بطريقة بطيئة ثلاث مرات في اليوم أو شرب كوبين من مغلي الزنجبيل المحلى بملعقة كبيرة من العسل.

شاي النعناع

 يعمل المنثول الموجود في النعناع على تنظيف مجرى الهواء عبر التخفيف من لزوجة المخاط وطرده بسهولة، بالإضافة إلى علاج نزلات البرد.

بذور الشمر

 من البذور التي تحارب مشاكل الجهاز التنفسي وخاصة مشكلة احتقان الحلق التي تسبب صعوبة البلع، ينصح بخلط ملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور الشمر مع ملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور الحلبة وملعقة صغيرة من الملح. تناولي نصف ملعقة صغيرة من الخليط 3 مرات في اليوم بعد الوجبات الرئيسية.

العسل

 العسل مادة طبيعية مطهرة تقضي على التهابات الحلق والحنجرة، تحارب التهابات والجروح. ينصح بتناول العسل أو مزجه في كأس من أي مشروب عشبي.

شاي البابونج

 البابونج يمتاز بخصائصه المضادة للالتهاب لذلك يفيد في التخفيف من التهاب واحتقان الحلق وعلاج نزلات البرد. يمكن تناول شاي البابونج أو إضافته لحمام بخاري ساخن واستنشاقه.

الماء والملح

 يعرف الملح بخصائصه المهدئة والمطهرة لذلك يمكنك استخدامه لعلاج مشاكل الحلق مثل الالتهابات، الألم والاحتقان الذي يسبب صعوبة البلع. كل ما عليك فعله هو صنع محلول ملحي يتكون من نصف ملعقة صغيرة من الملح وكوب من الماء الدافئ واستخدامه للغرغرة عدة مرات في اليوم.

  

نصيحة صحية: في حال تواصلت المشكلة لأكثر من أسبوع يرجى زيارة الطبيب المختص للحصول على فحص شامل.