طرق طبيعية لعلاج حروق الشمس في المنزل

  • نشر في: 7 يوليو، 2017
  • بواسطة:
سيدات الامارات
طرق طبيعية لعلاج حروق الشمس في المنزل

قد نصاب بحرق شمسي في أي وقت من أوقات النهار وفي أي فصل من الفصول، بالرغم من أن الشمس تكون في أقصى شدتها ظهرا وفي فصل الصيف. هناك أشعة تسمى الأشعة فوق البنفسجية، وهي موجات غير مرئية لها تأثير ضار على البشرة، ويوجد من هذه الأشعة عدة أنواع: الطويلة UVA والمتوسطة UVB والقصيرة UVC، هذه الأشعة تقوم بمهاجمة خلايا البشرة وطبقات الجلد الخارجية، وتسبب للبشرة العديد من الأضرار مثل الحروق، وقد يسبب كثرة التعرض إلى أشعة الشمس خطورة الإصابة بسرطان الجلد.

ويفضل شراء واقي شمس يحتوي على نسبة أعلى من 80 % درجة حماية، خصوصا في المناطق الحارة، ومن المهم وضعه على كل منطقة تتعرض للشمس، فلا تهملي الأذنين والرقبة.

في حالات احتراق البشرة من أشعة الشمس هناك بعض الطرق الطبيعية يجب تطبيقها للتخلص من هذه الحروق:

  • البابونج: البابونج يعتبر من أهم الطرق التي تعمل على تهدئة البشرة، ما يقوم به البابونج هو عملية إصلاح للخلايا التالفة وامتصاص للأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما أنه يهدئ الأعصاب المتهيجة بسبب أشعة الشمس مما يزيل الانتفاخ الحاصل. ويستخدم منقوع البابونج وهو عبارة عن تسخين ماء حتى الغليان ثم إضافة البابونج للماء الساخن مع تغطية الماء الحاوي على البابونج كي لا تطير الفوائد الصحية منه. ويجب تجنب غلي الماء المضاف له بابونج لأن ذلك يؤدي إلى فقدان البابونج أهميته الصحية أي فقط ينقع بالماء الساخن ويغطى.
  • خل التفاح: يقوم خل التفاح بتهدئة البشرة وحمايتها من التقشر الذي تسببه الشمس، ومن فوائد خل التفاح أنه يخفف ألم الاحتراق، ولكنه لا يستخدم على الجلد مباشرة وإنما بعد إضافة الماء إليه.
  • زيت الخزامى العطري: يقوم هذا الزيت بتهدئة وتخفيف التهيج وإزالة الاحمرار، ويتم دهن البشرة المصابة بحروق الشمس بزيت الخزامى ولكن قبل استخدامه يتم دهن القليل منه على بشرة اليد أو القدم لمعرفة ما إذا كانت البشرة تتحسس منه أم لا، كي لا يسبب حساسية إضافة للحروق مما يجعل الحالة أكثر سوءا.
  • زيت النعناع: للنعناع دور كبير في تهدئة البشرة المتهيجة والتخفيف من حروق الشمس الحاصلة بسبب الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس. حيث يضاف بضع قطرات من هذا الزيت إلى كريم مرطب وتدهن به البشرة، الا أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار قوة زيت النعناع، فلابد قبل استخدامه من فحصه على البشرة للتأكد من عدم تحسس الجلد منه.
  • اللبن: يعتبر وضع اللبن على البشرة المتهيجة أحد أقدم الطرق لمحاربة حروق الشمس فله فعل تبريدي وسريع جدا ويزيل آثار الحروق من البشرة بسرعة كبيرة. وليس اللبن وحده بل كل مشتقات الحليب لها دور كبير في التخلص من حروق الشمس الحاصلة والتي تؤذي البشرة كالحليب وزبدة الحليب واللبنة وغيرها.

Mega Сайт Площадка