تربية الطفل

طفلي خجول للغاية ماذا أفعل؟

من الصعب تفسير تصرفات الأطفال والتعامل معهم فأبسط تصرف خاطئ من طرف الأولياء أو المربين من شأنه أن يؤثر على سلوكهم وشخصيتهم خاصة أن فترة الطفولة فترة حساسة من الضروري تمريرها بأقل الأخطاء الممكنة لنحت شخصية قوية قادرة على التواصل والخلق والإبداع. تابعينا وتعرفي على الأسباب التي من شأنها أن تجعل من طفلك خجولا وغير قادر على التواصل مع الآخرين بصفة طبيعية.

سوء التربية

قبل أن تسألي الجميع عن أي تصرف غريب تلاحظينه على طفلك خاصة قبل سن الخامسة اسألي نفسك وراجعي تصرفاتك، فالطفل في هذا السن يقضي معظم وقته في المنزل يتابع ويلاحظ ويتعلم لذلك لومي نفسك وحاسبيها على كل يوم يمر من حياته ولا يتعلم فيه أي شيء مفيد وعن كل تصرف غريب لاحظته وسكتت عنه، لأنك مشغولة بالهاتف أو في المطبخ، فالتصرفات التي اعتبرتها بسيطة في السابق اليوم أصبحت مشكلة حقيقية والسبب الرئيسي هو استخفافك بتربية طفلك، فاليوم انت مشغولة بالعمل والمال والأكل، أما التربية السليمة ليست ضمن أولوياتك. لذلك من الضروري إعادة ترتيب حياتك بطريقة تكون فيها التربية في قاعدة هرم حياتك.

التقصير في تربية الاطفال

الصدمات

من الطبيعي أن يتشاجر الأزواج أو يتناقشوا لكن ليس أمام الأطفال فالعنف لا يولد إلا العنف وصراخ الآباء على بعضهم يتسبب في الرعب ويخلف الصدمات، فيهرب الطفل لتجنبهم أو يضل مذهولا من هول الصدمة وانطواء الأطفال هو اول متسبب في الخجل والخوف من الآخر.

أهم اسباب الخجل لدى الاطفال

الوقاية

على الأولياء توفير الجو المناسب لتربية أطفالهم بطريقة سليمة ومدهم بالمزيد من العطف والحنان بعيدا عن التحقير والتوبيخ، كذلك الخوف الشديد والإفراط في التدليل ليسا بالحلول المناسبة فحتى وان كنت قلقة بشأن الامور التي يقوم بها لا تبدي هذا القلق واتركيه يعول عن نفسه للتغلب على الخوف والخجل.

علاج الخجل لدى الاطفال

اترك تعليقاً