العناية بالبشرةالعناية بالشعرالعناية بصحتك

فوائد الحلبة الصحية والجمالية .. لن تتنازلي عن تناولها بعد اليوم

فوائد الحلبةفوائد الحلبة

والطبيعة كنز ثمين لن يدهشك فقط بعطاياه، بل أيضا بما تجود به أسراره من فوائد جمة على الجانب الصحي والجمالي أيضا. ولعلك قد بدأت تكشفين النقاب سيدتي عن جزء مهم من هذه المكنونات والخبايا عبر ما قدمناه إليك حتى الآن من مزايا عديدة للكثير من العناصر الطبيعية، كبعض الفواكه والخضروات وغيرهما، إلا أن المشوار لا يزال أمامك طويل لفك رموز كل ما وهبنا وإياك الرحمان من خيرات لا تحصى، ومن أجل ذلك ندعوك إلى مواصلة الدرب معنا من خلال التعرف هذه المرة على تلك الفوائد المذهلة للحلبة، وتحديدا مزاياها الصحية بالنسبة إلى الجسم وأيضا الجمالية على كل من البشرة والشعر، والتي نحن واثقون من أنها ستبهرك حقا. تابعي إذا معنا ما تبقى من أسطر من هذا المقال واكتشفي كل ذلك عزيزتي!

الحلبة  : كنز لا يمكن حصره من الفوائد الصحية والجمالية 

مالذي يدفع بالكثيرين إلى تناول الحلبة على الرغم من رائحتها الكريهة ومذاقها المر؟ سؤال ربما قد تبادر إلى ذهنك كثيرا وتبحثين إلى الآن عن التفسير المقنع له. الإجابة وبكل بساطة عزيزتي، هي تلك الفوائد الجمة التي تتسم بها هذه العشبة الاستثنائية بفضل ما تحتويه من عناصر هامة ومفيدة، على غرار المواد النشوية والبروتينات، بالإضافة إلى البوتاسيوم والفسفور، وأيضا مادتي الكولين والتريكونيلين واللتين تشبهان في تركيبتيهما حمض النيكوتينيك (وهو حمض ينتمي إلى مجموعة فيتامين ب).  أما عن أبرز تلك الفوائد، فنذكر خاصةً :
1. فوائد الحلبة الصحية 
منذ قديم الزمان اعتمد الأجداد على الحلبة كعلاج للكثير من المشكلات الصحية، وذلك بعد ما ثبت لها من فاعلية في :
  • التخلص من العديد من المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي، ومن ضمنها اضطرابات المعدة والإمساك، إلى جانب التهابات القولون أيضا.
  • السيطرة على مستويات السكر في الدم ومعالجة مرضى السكري من الصنفين الأول والثاني.
  • التخفيض من معدلات الكولستيرول الضار في الجسم.
  • حماية مرضى القلب من احتملات التعرض إلى الأزمات والنوبات القلبية التي تهدد حياتهم بشكل متواصل.
  • التصدي إلى العديد من الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي كالبرد والأنفلونزا والسعال وحتى الالتهاب الشعبي أيضا.
  • علاج أمراض الكلى.
  • محاربة العديد من الأمراض السرطانية (وذلك بفضل ما تحتويه الحلبة من فيتامينات عديدة ومتنوعة).
  • مكافحة الالتهابات المختلفة، وخاصةً منها التهابات المفاصل والروماتيزم (وذلك بفضل ثراء هذه العشبة بالعناصر المضادة للأكسدة).
  • علاج بعض مشاكل الرجال المتعلقة بالرغبة الجنسية، ومن أبرزها ضعف الانتصاب (كشفت إحدى الدراسات التي تم نشرها في مجلة Phytotherapy Research عام 2011م أن الحلبة تعمل على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون والإثارة الجنسية).

وكما هو الحال بالنسبة إلى الذكور، تختص الحلبة بنات حواء بالعديد من الفوائد الصحية أيضا، والتي نذكر منها خاصةً :

  • علاج تأخر الحمل، وذلك لأنها (أي الحلبة) تعمل على تقوية المبايض وتحفيز عملية التبويض بشكل عام.
  • حماية الرحم من السرطانات المختلفة والأمراض الأخرى المتربصة به.
  • تخفيف آلام الدورة الشهرية والتقليص من حدة أعراضها مثل الغثيان والتقىء والتعب والإغماء.
  • إنتاج المزيد من الحليب في ثدي الأم المرضعة (أثبتت إحدى الدراسات التي أُجريت على 77 أما جديدةً على مدى 14 يوماً، أن تناول شاي الحلبة يحفز من إنتاج الحليب في ثدي الأم، وهو ما يساعد الأطفال حديثي الولادة على النمو بشكل أفضل).

2. فوائد الحلبة  في التخلص من مشكلة السمنة وزيادة  الوزن

هل تعلمين أنك إذا ما واظبت على تناول شاي الحلبة أو أكل هذه الأخيرة حبا، أو حتى مزج مسحوقها مع القليل من العسل، فإنك ستتمكنين من التخلص من العديد من الكيلوغرامات الزائدة التي من ربما أنها تقلق راحتك الآن؟ نعم عزيزتي؛ فهذه العشبة السحرية تساعد كثيرا على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، وخاصةً تلك المتكدسة حول منطقة البطن، كما أنها تعمل على تثبيط الشهية وتحفيز الشعور بالشبع لفترات طويلة، إلى جانب تحويل عملية التمثيل الغذائي لكربوهيدرات، فهل هنالك أفضل من ذلك!

3. فوائد الحلبة على البشرة 

كما سبق وأشرنا إلى ذلك في مقدمة هذا المقال، فإن فوائد الحلبة لا تقتصر فقط على  حماية الجسم والمحافظة على سلامته من الأمراض، بل إن للبشرة نصيب من تلك المزايا أيضا، ونخص منها بالذكر التقشير ومقاومة علامات الشيخوخة والتقدم في السن والتقليص من الالتهابات والتخلص من قرحة الفم والدمامل، إلى جانب علاج الإكزيما والجروح والقضاء على آثار الندبات وحب الشباب وحتى الحروق أيضا. 

اترك تعليقاً