العناية بالبشرةالعناية بصحتك

فوائد الليمون الجمالية وخصائصه الشفائية

فوائد الليمون الجمالية وخصائصه الشفائية

ينتمى الليمون إلى مجموعة الحمضيات ويتميز بقيمته العالية وفوائده الصحية المتعددة وفي مقال اليوم سوف نتحدث بتفصيل أكبر عن أهمية هذا العنصر وسنتطرق لبعض الوصفات للمساعدة على مزيد الاستفادة من مزايا الليمون. تابعينا !

خصائص الليمون

يشتهر الليمون بمذاقه المميز وباستخداماته المتنوعة ولا نستغنى عنه في تحضير الأطباق الحلوة والمالحة وفقًا لفنون الطهو العالمية، ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامين C وحمض الستريك ويوفر نسبة جيدة من البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.

5 فوائد صحية للليمون

1. معقم ومطهر:

تتميز هذه الفاكهة بمفعولها المطهر وفعاليتها في تطهير الجروح وقدرتها على منع انتشار الكائنات الحية الدقيقة الضارة وتسريع شفاء الجلد.

2. حماية نظام القلب والأوعية الدموية والدورة الدموية:

من كان يظن أن الليمون يُساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ! والحقيقة أن استهلاكه يوفر العديد من مضادات الأكسدة التي تعزز الأداء السليم للقلب وتقوي جدران الأوعية الدموية. كما أنه يحفز الدورة الدموية ويخفض ضغط الدم ويحارب الجلطات.

3. حماية الكبد والكلى والمثانة والجهاز الهضمي :

يتميز الليمون بخصائصه المساعدة على تعزيز النظام الغذائي ويتميز بقدرته على تسهيل عملية الهضم ودوره في تحفيز وظائف الكبد وقدرته على تنقية الجسم من السموم ومكافحة تكوّن الحصى واحتوائه على المغذيات التي تساهم في تعزيز فعالية الجهاز الهضمي.

4. تخفيف آلام المفاصل والتهابات :

يحتوى الليمون على حامض الستريك وبعض المكونات الزيتية الأخرى التي تعمل بفعالية كمضادات للالتهابات والمطهرات. لذلك يعتبر زيت الليمون الأساسي علاجًا ممتازًا لالتهاب الأوتار والتهاب المفاصل وهشاشة العظام والنقرس والروماتيزم. ويُساهم استهلاكه في محاربة آلام المفاصل.

5. حماية الجلد والشعر والأظافر :

تساعد مضادات الأكسدة والفيتامين C على تعزيز قدرة الجسم في تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين وتثبيت الكالسيوم، كما يُساعد استهلاك الليمون على محاربة شيخوخة الجلد وتقوية الأظافر والشعر من خلال استعمال بضع قطرات بعد الغسل مع الحرص على الشفط جيّدا في ما بعد، أما التطبيق الموضعي لليمون فيساهم في تفتيح البشرة  وتقشيرها واستعادة بريقها.

وصفات الليمون

1. وصفة الليمون لمحاربة التهابات الحلق :

يُساعد الفلافونويدات احدى مكونات الليمون المضادة للأكسدة في تقليل التهاب الحلق ويزيد تأثير هذا المفعول من خلال إضافة  العسل الذي يتميز أيضًا بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للجراثيم.

المكونات :

  • عصير نصف ليمونة.
  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • 250 مل من الماء.

طريقة التحضير :

  • نغلي الماء.
  • نضع العسل والليمون في كوب كبير.
  • نضيف الماء الساخن.
  • نخلط جميع المكونات ونشرب كل ما دعت الحاجة.

2. وصفة الليمون لعلاج البثور :

سيسمح لك هذا القناع بتنظيف بشرتك بفعالية وسيساعدك في القضاء على فائض الزهم لسيما البشرة الدهنية والحصول على إطلالة مشرقة ومفعمة بالحيوية.

المكونات :

  • ملعقتان كبيرتان من الطين.
  • عصير نصف ليمونة.
  • 2 قطرات من زيت النعناع  العطرى.
  • قطرة من زيت شجرة الشاي العطرى.

طريقة التحضير :

  • في وعاء صغير نضع الطين وعصير الليمون ونضيف قطرتين من زيت النعناع وقطرة من زيت شجرة الشاي العطرى، نخلط المكونات ونطبقها على الجبين والأنف والذقن، نتركها  لبضع دقائق ثم نشطفه بالماء الفاتر.

ملاحظة : لا ننصح بهذه الوصفة للحوامل أو للسيدات المرضعات لأنها تحتوى على الزيوت الأساسية.