كل مايجب معرفته حول تجميد البويضات

  • نشر في: 14 نوفمبر، 2019
  • بواسطة:
سيدات الامارات
كل مايجب معرفته حول تجميد البويضات

من منا لم يسمع عن تجميد البويضات، تقنية طبية أصبحت حديث السيدات مؤخرًا، قامت بها الكثير من النجمات حول العالم مثل أوليفيا مون، صوفيا فيرجارا، كريسي تيجن. سنكشف لك سيدتي اليوم كل مايجب معرفته حول تجميد البويضات، كيف يتم ذلك؟ فوائده وآثاره السلبية؟…

ماهي عملية تجميد البويضات؟

تعتمد تقنية تجميد البويضات أو Egg Freezing، على الإحتفاظ بالبويضات في ظروف ملائمة، للحفاظ على فرصة أخرى  للحمل في سن متقدمة من العمر، خاصة بعد تجاوز سن الأربعين وانخفاض نسبة الخصوبة.

متى يجب اللجوء إلى تجميد البويضات؟

تلجأ الكثير من السيدات إلى تقنية تجميد البويضات لأسباب مختلفة:

  • هناك من لاترغب في الزواج في سن مبكرة، فذلك يضمن لها الحمل في سن متقدمة من العمر.
  • هناك سيدات تعاني من عدة أمراض مثل انعدام المناعة، وفقر الدم المنجلي، مما يتسبب لهم في انخفاض معدل الخصوبة سريعًا.
  • هناك من تخضع للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي، مما يؤدي إلى تلف البويضات، لذلك هي مجبرة على تجميد البويضات قبل القيام بهذه العلاجات.

كيف تتم عملية تجميد البويضات

يتم تجميد البويضات على ثلاث مراحل:

1- تنبيه المبيضين: وذلك عن طريق تناول هرمونات اصطناعية يصفها الطبيب، تؤدي إلى تحفيز المبيضين لإنتاج بويضات إضافية، وتستمر هذه المرحلة من 10-14 يوم.

2- استخراج البويضات: بعد التأكد من إنتاج البويضات لعدد كثير، هنا يقوم الطبيب باستخراج البويضات عن طريق الشفط بالموجات الفوق صوتية، حيث يتم استعمال إبرة مخصصة لذلك داخل المهبل لتخترق المبضين. ويجب أن تعلمي أن ذلك لايؤثر على العذرية تمامًا ويمكن لأي فتاة غير متزوجة القيام بذلك. (masalabox) يتم تجميد من 20-40 بويضة مع إذابة 6-7 بويضات في كل محاولة حمل.

3- تجميد البويضات:  تخضع البويضات للتبريد الشديد لدرجة حرارة 197 تحت الصفر، ويخصص لها رقم سري لتجنب اختلاط الأنساب، مع تدوين بيانات الأم على العبوة مع عمل خريطة لشبكة الأجنة.

هل تجميد البويضات يضمن الحمل؟

أكد الأطباء أن تجميد البويضات لايعني الحمل تمامًا، ولكنه ضمانًا للفرص. يفضل تجميد البويضات في سن مبكرة.

 

 

Mega Сайт Площадка