كيفية التعامل مع سيلان الأنف لدى الطفل وعلاجه

قد يصاب الطفل في أي وقت من السنة بنزلات البرد مما يتسبب في انسداد أنفه وعدم قدرته على التنفس بشكل مريح. سنقدم لك في هذا المقال أبرز أسباب سيلان أنف الطفل وانسداده وكيفية التعامل مع هذه الحالة.

  • أسباب مشاكل الأنف لدى الأطفال

يعتبر الزكام السبب الرئيسي وراء سيلان الأنف لدى الطفل، فالأطفال يعانون من الزكام مرة واحدة على الأقل في الشهر أي بمعدل 10 مرات في السنة. يدوم الزكام لوقت طويل مما يسبب الإزعاج للأم والطفل على حد السواء.

يمكن للحساسية أيضا أن تكون سببا وراء سيلان أنف الطفل ويكون المخاط نظيف غير مائل إلى الخضرة أو الصفرة كما في حالات الزكام العادية.

  • متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

قد تلاحظين أن طفلك لا يستطيع تناول الطعام والشراب بشكل عادي وتظهر عليه علامات الجفاف حيث لم يبلل حفاظه منذ ستة أو سبعة حالات، ويعاني من الكسل ويبكي دون دموع فعليك أن تسارعي بالذهاب إلى الطبيب.

  • ماهو العلاج المناسب لانسداد الأنف؟

على عكس ما هو متوقع، فان أدوية البرد الخاصة بالأطفال لا تقضي تماما على الفيروس وقد تسبب لهم الضرر. هناك بعض الخيارات البسيطة التي تساعد في علاج انسداد أنف الطفل بشكل طبيعي وآمن مثل وضع بعض قطرات المحلول الملحي في أنفه لتلين محتواه ثم تنظيفه برفق.

يمكنك وضع مرطب للجو في غرفته لمنحه بعض الرطوبة وجعله يتنفس بسهولة.

حاولي رفع طفلك قليلا عن الفراش حين ينام لكن دون استعمال المخدة كي لا يختنق الطفل. تأكدي من استشارة الطفل ما إذا كان طفلك يحتاج إلى دواء حساسية أو لا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *