الأم و الطفلالحمل و الولادة

كيفية تنشيف حليب الثدي بعد الفطام بالأعشاب الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أهم وسائل التغذية الصحية بالنسبة للرضيع لأنها توفر كل العناصر الغذائية الضرورية، وبعد انتهاء مدة الرضاعة الطبيعية التي تدوم لعامين تواجه الكثير من السيدات مشكلة تنشيف حليب الثدي تجنبا للتعرض للاحتقان الذي يسبب الانزعاج والشعور بعدم الراحة للأمهات. وفي هذا السياق سنقدم في هذا المقال أفضل الطرق الطبيعية لتنشيف حليب الثدي باستخدام الأعشاب.

وصفات ونصائح لتنشيف حليب الثدي

 

كمادات الماء البارد

 بللي قطع قماش قطنية بالماء البارد وطبقيها على الثديين عدة مرات في اليوم، للتخفيف من احتقان الثديين وزيادة إفراز الحليب.

الماء

 قومي بشرب كميات يومية جيدة من الماء لأن التعرض للجفاف يحفز إنتاج الحليب.

الميرمية

 ضعي ملعقة صغيرة من أوراق الميرمية في كوب من الماء وارفعي المزيج حتى يصل درجة الغليان ثم أنزليه وصفيه. بعد أن تهدأ حرارته قليلا أضيفي إليه ملعقة من العسل وتناوليه على أن تقومي بذلك ثلاث مرات في اليوم.

النعناع

 مغلي النعناع يفيد في تجفيف الحليب بشكل جيد، قومي بغسل أوراق النعناع ودعيها في مكان نظيف حتى تجف جيدا ثم خذي منها مقدار ملعقة ضعيها في كوب من الماء المغلي وغطيه لبعض الدقائق حتى تهدأ حرارته، صفيه بعد ذلك وأضيفي إليه ملعقة من العسل وتناوليه. تناولي شاي النعناع يوميا حتى تحصلي على نتيجة جيدة.

البقدونس

 أحضري حفنة من أوراق البقدونس الطازج قومي بتنقيته من الشوائب واغسليه جيدا بالماء ثم ضعيه في وعاء مع كمية تعادل نصف لتر من الماء وارفعي المزيج على نار هادئة وضعيه يغلي لمدة عشر ثوان فقط لا أكثر وانزليه مباشرة. يترك المزيج حتى يبرد ثم صفيه وتناولي منه مقدار 3 أكواب في اليوم. إذا كنت لا تحبذين شرب مغلي البقدونس فيمكنك إضافة البقدونس لأطباق السلطة يوميا بكميات جيدة حتى يساعدك في تنشيف الحليب.

نصائح للتخلص من الحليب بعد الفطام

  • ننصحك بعدم ارتداء حمالات صدر ضيقة لأنها تضغط على الثديين تزيد من تحفيز إفراز الحليب، ارتديها لمدة شهر كامل بعد عملية الفطام.
  • من الخطأ القيام بعصر الحليب بعد فطام سواء باليد أو بواسطة الشفاطة لأن لكلن يمنحك النتيجة المطلوبة بل سيزيد من إدرار الحليب. ابتعدي عن استخدام لأنها تقوم بنفس عمل الرضاعة مما يساهم في زيادة كمية الحليب.
  • ابتعدي قدر المستطاع عن تناول الأطعمة التي تزيد من إدرار الحليب مثل الجزر، الريحان، العدس والتين الشوكي وذلك لمدة شهر كامل بعد عملية فطام.
  • أكثري من تناول الأطعمة والأعشاب التي تساعد على تنظيم إفراز الحليب مثل زهور الياسمين والبردقوش.