كيف تتخلصين من قشرة الرأس بشكل نهائي؟

كيف تتخلصين من قشرة الرأس بشكل نهائي؟

تعد قشرة الرأس واحدةً من أكثر مشاكلات الشعر إزعاجا لدى الرجال والسيدات على حد السواء؛ وذلك لما تسببه هذه الأخيرة من قلق كبير لهؤلاء بسبب الحكة والهرش، بالإضافة أيضا إلى مظهرها السيء جدا وتأثيراتها السلبية العديدة على الخصلات، ومن ضمنها التقصف والتلف والتساقط، مما من شأنه أن يؤثر وبدرجة كبيرة على جمال وجاذبية أية إطلالة. وعلى غرار العديد من المشاكل الجمالية الأخرى، تعد التغيرات المناخية واحدةً من الأسباب الكامنة وراء بروز القشرة، هذا بالإضافة طبعا إلى الاستخدام المفرط للمنتجات ومستحضرات التجميل الكيميائية كالصبغات وغيرها، وأيضا انتهاج البعض للعديد من السلوكات والعادات اليومية الخاطئة، على غرار الإكثار من غسل الشعر أو أيضا إهمال تنظيفه لفترة طويلة، إلى جانب الاعتماد المستمر على الوجبات الغير صحية والتخلي عن شرب الماء بالشكل الكافي. ومهما يكن السبب الكامن وراء بروز قشرة الرأس، فإن إمكانية القضاء عليها واردة جدا، وذلك على شرط الالتزام باتباع مجموعة هامة من النصائح الذهبية، والتي حرصت مجلة سيدات الامارات على تقديمها إليك في الأسطر الموالية من هذا المقال حتى توفر عليك سيدتي عناء العلاجات الصناعية. تابعي معنا إذا واكتشفي كل ذلك!

 5 نصائح للتخلص من قشرة الرأس بشكل نهائي 

1- النصيحة الأولى : تجنبي التعرض المفرط لأشعة الشمس

كثيرا ما يؤدي التعرض المستمر لأشعة الشمس إلى إصابة فروة الرأس بالعديد من الالتهابات والحروق، والتي غالبا ما تشكل أحد أبرز الأسباب المؤدية إلى بروز القشرة وتفاقمها. وحتى تحمي نفسك من مواجهة هذه التأثيرات، تدعوك مجلة سيدات الامارات إلى توخي الكثير من الحذر حيال الأشعة فوق البنفسجية، وذلك عبر الحرص دائما على ارتداء القبعات الشمسية أثناء الخروج خلال أوقات النهار.

2- النصيحة الثانية : ابتعدي تماما عن مستحضرات الشعر الدهنية 

اذا كنت من اللواتي يعولن كثيرا على الجل والكريمات المختلفة من أجل تصفيف شعرهن أو الحصول على تسريحات معينة، فننصحك بالتوقف فورا عن هذه العادة عزيزتي، وذلك لأن تأثيراتها سيئة للغاية، فعادةً ما تتسم تلك المستحضرات بتركيبات غنية بنسبة عالية من الدهون والزيوت التي من شأنها أن تتسبب في انسداد المسام، وهو ما يسمح بتكون طبقة سميكة من القشرة على فروة الرأس. أما عند تنظيف شعرك، فندعوك سيدتي إلى الابتعاد بشكل كلي عن الشمبوهات المشبعة بالزيوت واستبدالها بتلك التي تحتوي على نسبة هامة من مادة البانثينول، فهي من العناصر الملطفة والمنعمة كثيرا للشعر.

3- النصيحة الثالثة : تجنبي غسل شعرك باستمرار

كما سبق وأشرنا إلى ذلك في مقدمة هذا المقال، فإن غسل الشعر بشكل مستمر وبصفة متكررة من شأنه أن يلحق العديد من الأضرار بهذا الأخير، ومن ضمنها خاصةً إفقاده للزيوت الطبيعية التي يفرزها بشكل تلقائي من أجل المحافظة على نعومته وترطيبه، وهو ما من شأنه أن يتسبب في الإصابة بالجفاف وخسارة فيتامين أ وبالتالي بروز القشرة. وحتى لا تقعي في هكذا إشكال سيدتي، ندعوك إلى الاكتفاء بغسل شعرك ثلاث مرات خلال الأسبوع حتى تخلصيه من جميع الشوائب والأوساخ العالقة به، كما ننصحك أيضا باستخدام أحد أصناف الشامبو الخالية من الكبريتات وأيضا الاعتماد على نوع من البلسم الخالي من مادة الدايميثيكون، فجميع هذه العناصر هي من المركبات الكيميائية الضارة والتي تتسبب عادةً في تفاقم مشكلة قشرة الرأس. أخيرا، وللحصول على أفضل النتائج، يمكنك عزيزتي أيضا تغيير نوع الشامبو الذي تستخدمينه كل ستة أشهر، كما ندعوك أيضا إلى اقتناء أصناف مضادة للقشرة.

4- النصيحة الرابعة : تجنبي التوتر وحافظي على التغذية السليمة

تذكري دائما سيدتي بأن التعرض المستمر إلى القلق والتوتر من شأنه أن يضطر شعرك إلى مواجهة العديد من الأضرار والمشكلات الجمالية ومن ضمنها القشرة، ومن أجل ذلك ندعوك إلى الابتعاد قدر الإمكان عن التشنجات والانفعالات ومحاولة التحلي دائما بقدر عال من الصبر والهدوء مهما كانت ضغوطات العمل والالتزمات العائلية عاليةً. ومن ناحية أخرى، ننصحك عزيزتي بضرورة الانتباه جيدا إلى وجباتك اليومية وإيلاء هذا الجانب العناية اللازمة، وذلك من خلال الالتزام بتحضير أطباق صحية غنية بالخضروات وبالفواكه الطازجة الغنية بالفيتامينات، وتجنب كل المأكولات التي من شأنها أن تكون سببا في تعرض الجلد إلى الحساسية والالتهبات، كالمقليات مثلا. أخيرا لا تنسي مطلقا سيدتي بأن تتناولي الماء بالكميات اللازمة المطلوبة خلال النهار حتى وإن كانت درجات الحرارة منخفضةً في الخارج.

5- النصيحة الخامسة : لا تترددي في استخدام الوصفات الطبيعية

إذا كانت القشرة بارزةً لديك بشكل ملحوظ وصرت ترغبين في التخلص منها خلال أسرع وقت ممكن، فلا داعي مطلقا إلى اللجوء إلى المنتجات التجارية لأن فعاليتها محدودة دائما، كما أن أضرارها قد تكون مضاعفةً. أما عن الحل الأفضل، فيكمن طبعا في ما تجود به الطبيعة من خيرات، حيث أثبتت التجارب العديدة تواجد مجموعة هامة من الناصر الطبيعية الفعالة في القضاء على قشرة الرأس بشكل آمن ولطيف. ولعلك قد تابعت أحد مقالاتنا العديدة السابقة التي كنت قد تحدثنا خلالها عن تلك الوصفات وكشفنا لك فيها عن أسرارها المذهلة، أما وإن لم تتح لك فرصة ذلك، فيمكنك على الأقل تجربة هذه الطريقة :

  • بللي شعرك جيدا بالماء
  • أضيفي القليل من الملح الخشن إلى الشامبو الخاص بكِ، ثم قومي بفرك فروة رأسك جيدًا لبضع دقائق.
  • اشطفي شعرك جيدًا بالماء، ثم أضيفي القليل من الشامبو العادي للتخلص من آثار الملح بشكل كامل، فبقاياه العالقة بالشعر من الممكن أن تتسبب في مزيد تلف وتساقط هذا الأخير.
  • عاودي الشطف ولا تنسي وضع البلسم المرطب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *