كيف تحمين علاقتك مع الشريك من “الخرس الزوجي”؟

  • نشر في: 24 مارس، 2022
  • بواسطة:
سيدات الامارات
كيف تحمين علاقتك مع الشريك من “الخرس الزوجي”؟

كثيرة هي السلوكيات التي تهدد استقرار الحياة الزوجية على الرغم من أنها تبدو بسيطة، نتطرق في مقال اليوم لظاهرة “الخرس الزوجي” مع مزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

ماهو الخرس الزوجي؟

سلوك تمت تسميته نسبة الخرس حيث يلتزم أحد الزوجين الصمت لفترة طويلة أو يكتفي بالرد في شكل جمل قصيرة تعكس البرود وعدم الرغبة في خوض أي حديث مع الشريك مهما كان مجال الحديث. 

ماهي دوافع الخرس الزوجي؟ 

الضغوطات اليومية

قد يتعرض أحد الطرفين لبعض الضغوطات اليومية الصعبة التي تجعله يشعر بالإرهاق وعدم القدرة على تلبية رغبات الطرف الآخر مهما كانت بسيطة.

الصعوبات المالية 

من أبرز المشاكل التي تتسبب في توتر علاقة الزوجية ولها العديد من التداعيات السلبية مثل الفتور، النفور وتجنب خوض الحديث مع الطرف المقابل خاصة في ما يتعلق بمستلزمات الأسرة المادية.

الصفات الشخصية 

قد يملك أحد الطرفين صفات شخصية تعزز الإصابة بالخرس الزوجي مثل عدم الرغبة في التحدث كثيرا، أو الانطوائية التي تجعل الشخص لا يرغب في التعبير عن ما يجول في خاطره. 

حلول لمجابهة الخرس الزوجي

اللين

بادئ ذي بدء يجب التحلي باللين والمرونة في التعامل مع الطرف المقابل حتى في أصعب الظروف، لأن الغرض الأساسي هو ترميم العلاقة الزوجية والسير بها نحو الأفضل.

تعزيز التواصل مع الشريك 

محاولة بناء جسور التواصل مع الشريك من خلال بعض الأحاديث القصيرة أو الجانبية، أثناء التسوق، تناول الطعام، التنزه وغيرها من الأنشطة لكسر الجليد.

بناء اهتمامات مشتركة 

في حال كانت اهتماماتك مختلفة عن الشريك وتجعلكما بعيدين في أغلب الأحيان فيجب الحرص على إيجاد اهتمامات تجمعكما حتى تكونا دائما قريبين وتحصلان على فرصة لتجاذب أطراف الحديث.