الحمل و الولادةانقاص الوزن

كيف تستعيدين رشاقتك بعد الولادة بدون ريجيم؟

إنقاص الوزن بعد الولادة

تحتاج المرأة لزيادة الوزن في مرحلة الحمل حتى يحصل جنينها على العناصر الغذائية الضرورية لنموه بشكل سليم، لكن بعد الولادة تحتاج حواء للتخلص من هذا الوزن الزائد لتستعيد رشاقتها. وفي هذا الإطار سنقدم في مقال اليوم بعض النصائح للتخلص من الوزن الزائد بدون ريجيم.

 إنقاص الوزن بعد الولادة

  • نظام غذائي متوازن: اعلمي سيدتي أن سر الحصول على جسم رشيق يبدأ من الغذاء الصحي، كما أن ذلك يساعدك على عدم اكتساب وزن إضافي وهي نقطة ايجابية. احرصي على الحصول على البروتينات، الدهون الصحية، الفيتامينات والمعادن مما يعني ذلك تجنب السكريات المصنعة، المعجنات والأكلات السريعة الغنية بالدهون.
  • المشي: له العديد من الفوائد النفسية والجسدية، حيث يساعد على التخلص من التوتر والإحساس بالاكتئاب الذي يدفع الكثيرات لتناول الطعام. هذا إلى جانب تنشيط الدورة الدموية وتعزيز عملية الأيض وحرق الدهون بشكل آلي. احرصي على المشي المريح بشكل يومي لمدة 30 دقيقة.
  •  بذل بعض المجهود بعد الوجبات الدسمة: من المعروف أن الوجبات الغنية بالدهون والسكريات ستزيد من وزنك، وكونك أم حديثة الولادة فأنت لا تملكين الوقت للقيام بالتمارين الرياضية لذلك يجب عليك الاستفادة من أعمالك اليومية مثل القيام بدفع عربة طفلك بشكل يومي مع الحفاظ على مشية مستقيمة. يمكنك زيادة السرعة في كل مرة حتى تتمكني من حرق السعرات الحرارية الزائدة.
  • النوم: يساعد الحصول على قسط وافر من النوم في تحقيق التوازن النفسي، توازن الهرمونات وتثبيت مستوى السكر في الدم وهي عناصر ضرورية لفقدان الوزن. احرصي سيدتي على الحصول على قسط وافر من النوم كلما سنحت لك الفرصة، فالنوم يخلصك من التوتر ويساعد على حرق السعرات الحرارية.
  • لا للتوتر: يعد التوتر سببا بارزا وراء زيادة وزن السيدات لأنه يؤثر على توازن الهرمونات ويزيد من إنتاج الكورتيزون في الدم وبالتالي الرغبة في تناول الطعام بشكل دائم. احرصي على تجنب مصادر التوتر والحصول على قسط من الهدوء، قومي بالتنزه في منطقة خضراء بعيدا عن الضوضاء وفي حال كنت لا تستطيعين القيام بذلك اجلسي في مكان هادئ بإضاءة خافتة مع الاستمتاع لموسيقى هادئة مع الاسترخاء.

  • وجبة خفيفة صحية غير دسمة: الوجبة الخفيفة الخاطئة قد تكسبك الكثير من الوزن لذلك احرصي على اختيار المواد التي تمنحك العناصر الغذائية الأساسية بدون اكتساب سعرات إضافية، بعض أفكار الوجبات الخفيفة الصحية هي كالآتي:

1- قطعة من الديك الرومي مع خبز أسمر، وشرائح بصل وطماطم مع برتقالة وكوب لبن خالي الدسم.

2- هامبورجر مشوي مع قطعة من خبز الردة مع الخس وجبن البارميزان.

3- سلطة خضروات مع قطع من صدور الدجاج المشوية.

4- طبق شوفان مع توت ولبن قليل الدسم.

5- ملعقتين من اللوز والزبيب مع نصف كوب من اللبن البارد خالي الدسم.

6- قطعة توست أسمر مع جبن قليل الدسم.

7- بسكويت قليل الدسم مع كوب لبن.

8- كوب من الزبادي مع ثمرة فاكهة.