صحة الطفل

كيف يتغذى الطفل من عمر 4 أشهر؟

غالبا ما تجد العديد من الأمهات صعوبة في التوفيق بين كميات الأكل التي تقدمها لطفلها يوميا ونوعيتها فتحرص في البداية على توفير الخضر والغلال، لكنها تزيد من العصائر والحلويات اعتقادا منها بأن طفلها لم يشبع بعد ولكن الإفراط في الأكل وارتفاع شهية طفلك ليس بالضرورة مؤشر جيد على صحته.

من 4 إلى 6 أشهر

قدمي لطفلك البطاطس المهروسة بدون إضافة الملح والأرز المطبوخ مع الحليب كما يمكنك إعطائه قطعة من البسكويت ومن المستحسن أن تحضريها بنفسك في المنزل دون إضافة السكر. أما بالنسبة للمقادير فبإمكانك توفير كمية لا تتجاوز الوجبتين في اليوم مع العلم أن الوجبة الواحدة متكونة من 3 ملاعق صغيرة، كذلك لا تنسي الرضاعة الطبيعية فهي الأهم لنمو الأطفال.

من 6 إلى 8 أشهر

قدمي إلى طفلك البقول الجافة والفواكه بأنواعها والمعكرونة المطهوة مع إضافة خيط رفيع من زيت الزيتون فوقها. كذلك البطاطا والأرز والجزر قومي بهرسهم جيدا بعد الطهو وقدمي كمية خمس وجبات يوميا باعتبار كمية 3ملاعق صغيرة للوجبة الواحدة.

من 8 إلى 12 شهر

وفري لطفلك كل أنواع الخضر والغلال لكن أدخلي البروتينات على نظامه الغذائي مثل الدجاج والبيض والسمك، واحرصي على تقديم نوع واحد من البروتينات يوميا مع الحرص على الكميات ففي هذا السن ينصح بتوفير كمية 6 وجبات في اليوم مع احتساب كمية 3ملاعق صغيرة للوجبة الواحدة.

سنة واحدة

بالإضافة إلى كل المكونات الغذائية السابقة أضيفي إلى طفلك حليب الأبقار والزبادي والجبن بكمية خمس وجبات يوميا.

من سنتين فما فوق

مع اكتمال الحولين سيحرم الطفل من حليب أمه لكنه سيستمتع بكل ما يوضع في الطاولة بدون استثناء، لذلك احرصي في هذه الفترة على زيارة طبيب الأطفال لتفقد طول ووزن ابنك باستمرار والتمتع بالمزيد من النصائح الغذائية لطفل سليم وبصحة جيدة.

اترك تعليقاً