الجمال و الصحةالعناية بالشعر

مشاكل صحية تسبب تساقط الشعر .. اكتشفي ماهي؟

تساقط الشعر من أصعب التحديات الجمالية التي تزعج السيدات لأنها تحرمهن من الحصول على تسريحة شعر مميزة، لكن هل تعرفين أن التساقط يمكن أن يكون مؤشر لمشكلة صحية؟

الفطريات

تعد الإصابة بالعدوى الناجمة عن الفطريات من أبرز الأمراض التي تصيب فروة الرأس نتيجة الإصابة بمرض السعفة، حيث تظهر مساحات حمراء مما يجعل الشعر يتساقط منها بالكامل.

اضطراب الغدة الدرقية

تنتج الغدة الدرقية عدد كبير من الهرمونات الضرورية لأغلب العمليات الحيوية في الجسم، وعند حصول أي اضطراب في عمل هذه الغدة سواءً بزيادة إنتاج أو خفض إفراز الهرمونات فقد يتسب تباعا في تساقط الشعر بشكل ملحوظ، انخفاض الوزن أو زيادته بشكل مفرط.

الولادة

تتعرض المرأة للكثير من التغيرات الهرمونية على امتداد فترة الحمل والولادة، وبعد الوضع تبدأ الهرمونات في الاستقرار والعودة إلى معدلاتها الطبيعية مما يجعل الكثيرات عرضة لتساقط الشعر بشكل ملحوظ.

الأدوية

قد يكون تساقط الشعر بسبب التأثيرات الجانبية لأصناف معينة من الأدوية مثل حبوب منع الحمل، أدوية سيولة الدم الخاصة بعلاج ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، التهاب المفاصل والعلاجات الخاصة بالاكتئاب.

الصلع الوراثي

تكون أغلب حالات تساقط الشعر نتيجة الإصابة بالصلع الذي يعد من العوامل الوراثية،حيث يحدث بسبب مهاجمة نظام المناعة لبصيلات الشعر السليمة عن طريق الخطأ لتكون النتيجة تساقط الشعر وبشكل كامل.