الجمال و الصحةالعناية بالبشرة

مواد منزلية تساعد في إزالة الوشم بشكل طبيعي

يعد الوشم أحد الطرق التقليدية التي استخدمت منذ القدم في ثقافات مختلفة لتزيين الجلد برسومات متعددة سواء للسيدات أو الرجال على حد السواء، ولا يزال الوشم إلى الوقت الراهن يحظى بإقبال جيد للحصول على علامات لها العديد من الدلالات أو الاكتفاء برسوم بسيطة كلاسيكية. يشعر الكثيرون بالندم بعد وضع الوشم مما يدفعهم للبحث عن طرق التخلص منه رغم أن الأمر معقد خاصة للوشم الجرحي. ولأن عملية إزالة الوشم لا تزال باهظة، اخترنا أن نقدم في مقال اليوم بعض الطرق المنزلية التي يمكن الاستعانة بها للتخلص من الوشم منزليا.

زيت الخروع

قومي بتدفئة كمية مناسبة من زيت الخروع في حمام مائي، يطبق بعد أن يصبح بحرارة مناسبة على مكان الوشم ويتم القيام بتدليك دائري جيد لمدة 10 دقائق حتى يتشرب الجلد الزيت. تُستخدم هذه الطريقة يوميا لمدة 3 أشهر منتظمة بدون انقطاع.

حليب غصن التين

تتطلب هذه الطريقة مجموعة من أغصان التين الخضراء (ليست جافة)، يتم كسرها حتى يخرج منها السائل الأبيض ويجمع منه في وعاء صغير.

بعد ذلك يستخدم حليب غصن التين كدهن على مكان الوشم ويتم تركه لفترة جيدة حتى يتغلغل داخل الجلد بالكامل ثم يشطف جيدا بالماء. تستخدم هذه الطريقة مرتين أو ثلاثة في اليوم الواحد طيلة أسبوع بشكل منتظم أو أكثر.

الليمون والخل

تساعد الأحماض في تقشير خلايا الجلد بشكل فعال، لذلك يمزج مقدار مناسب من الخل مع نفس الكمية من عصير الليمون الطازج ثم يوزع المزيج على مكان الوشم ويترك لفترة لا بأس بها حتى يجف نهائيا قبل شطفه. تكرر هذه الطريقة عدة مرات في اليوم بشكل متواصل حتى يختفي الوشم.

الملح

ينصح في خطوة أولى بترطيب مكان الوشم من خلال غمره بالماء الفاتر لمدة لا تقل عن 5 دقائق (يمكن وضع قطعة قماش مبللة بالماء الفاتر). بعد ذلك يفرد الملح على مكان الوشم، ويتم فركه بقوة في شكل دائري حتى يذوب تماما. تكرر هذه الطريقة بشكل يومي مع تجنب استخدام الملح الخشن حتى لا يتعرض الجلد للكشط أو الالتهاب.

عجينة الشعير

حضري مغلي الميرمية بالطريقة العادية ثم اخلطيه مع نصف كوب من مسحوق الشعير الناعم حتى تحصلي على عجين لين يوزع على مكان الوشم. اتركي الوصفة لأطول وقت ممكن مع عدم إزالتها قبل أن تجف لتشطف بالماء الفاتر. ينصح باستخدام وصفة عجينة الشعير بشكل يومي ولمدة لا تقل عن ست أسابيع متتالية ومنتظمة.

طرق حديثة لإزالة الوشم

تتوفر بعض الطرق الحديثة التي تساعد في التخلص من الوشم إلا أنها باهظة الثمن وتتطلب جلسات عديدة مثل:

  • الليزر: يساعد العلاج بأشعة الليزر في التخلص من الوشم لكنه من التقنيات الباهظة والتي تتطلب وقتا طويلا.
  • عمليات تقشير الجلد: توجد بعض التقنيات الخاصة بتقشير خلايا الجلد التي تحتوي على الوشم وظهور خلايا أخرى جديدة.