الحب و الزواج

نصائح تساعدك على تجاوز الخلافات المالية مع زوجك

نصائح تساعدك على تجاوز الخلافات المالية مع زوجك

يعاني الكثير من الأزواج من الخلافات فيما يتعلق بالمشاكل المالية التي قد تعود بالضرر على العلاقة الزوجية وتهدمها للأسف في الكثير من الأحيان.

لذلك نقدم في مقال اليوم أبرز النصائح التي تساعد في تجاوز الخلافات المالية وتجازها بسهولة.

التعامل بوضوح

يجب عليك سيدتي الجلوس مع الشريك لتحديد الطريقة التي ستتبعانها في الإنفاق على مستلزمات البيت أو المصاريف الأساسية والمستحقات المالية.

هل سيكون الإنفاق بشكل أسبوع أو يومي حتى لا تقعان تحت الضغوط التي تسبب المشاكل والخلاف.

إذا كان لأحدكما بعض الديون أو الالتزامات المالية فيجب توضيحها حتى تتجنبا أي تساؤلات تثير الشكوك حول إنفاق المال.

تحديد الميزانية

 يمكن تقسيم الميزانية بين الطرفين، حيث تحتاج الزوجة لحد أدنى من المال يتعلق بالإنفاق على مستلزمات المطبخ والأكل والشرب.

، فيما يمكن للزوج تولي زمام الأمور المالية التي تتعلق بالفواتير، مستحقات الأطفال الدراسية ومصاريفهم مما يساعد في حصر الميزانية التي تحتاجها العائلة بشكل شهري وتفادي أي مطبات أو مستحقات ضرورية.

نصائح تساعدك على تجاوز الخلافات المالية مع زوجك

الاتفاق على المشتريات

 الانحياز عن الميزانية المحددة بدون إعلام الطرف المقابل يجعلكما عرضة للخلاف والشجار أيضا، إذا كنت سيدتي بحاجة لاقتناء غرض غير متفق عليه أو إنفاق جزء من الميزانية على أمور ليست محددة منذ البداية عليك استشارة الطرف المقابل قبل كل شيء للتأكد من وجود فائض في الميزانية يسمح لك في التصرف بمرونة وراحة أكثر في المال المخصص لكل منكما.

الأساسيات المالية

 حتى يشعر الثنائي براحة أكبر في التعامل مع الأمور المالية، يمكن لكليكما الاتفاق منذ البداية على الخطوط العريضة إذا كانت الموارد المالية للعائلة ضيقة أو محدودة حتى لا تقعي ضحية الديون والحاجة للمصاريف أكثر مما يجعلك تشعرين بالعبء المالي.

الحوار بدل الخلاف

 تعتقد بعض السيدات أن المسائل المالية تعود بالمسؤولية للزوج فقط، لكنهن يحملن جزء من هذه المسؤولية حيث يجب عليهن احترام قدرات الزوج المالية وعدم الإنفاق بشكل عشوائي غير مسؤول أو طلب أشياء تفوق الميزانية. 

في حال قع الخلاف بين الطرفين بسب بعض المشاكل المالية فيجب الجلوس وتناول أطراف الحوار لتحديد سبب المشكل والحلول المتاحة لتجاوز الأزمة بسلام ودون التأثير على الحاجيات الأساسية التي يجب اقتنائها.

نظرة مستقبلية:

من المهم لكلا الزوجين التخطيط لبعض الأمور المستقبلية بشكل مبكر مما يمنحكما بعض المرونة والإنفاق براحة بعيدا عن الضغوطات. إذا كنتما ترغبان في الإنجاب مثلا يمكن الادخار بشكل منتظم على المدى الطويل، الأمر سيان لاقتناء الأثاث، السيارة أو حتى الذهاب في رحلة.