الحب و الزواج

نصائح للتعامل مع الزوج الخجول

الزوج الخجول

يعتبر الخجل من الصفات الحميدة لكنه ربما يصبح عائقا أمام الشخص إذا زاد عن الحد، فقد يصبح من الصعب التحاور مع الآخرين بشكل مريح وصريح أو يصبح الشخص أسير هذه الصفة التي تمنعه من التقدم وتطوير ذاته. وبالحديث عن الخجل ستعتقدين سيدتي لوهلة أننا سنتحدث عن السيدات لأنها سمة سائدة بين أغلبيتهن، لكننا سنتطرق في مقال اليوم عن الخجل لدى الرجال مع بعض النصائح العملية التي تسهل التعامل مع الزوج الخجول حتى تتمكني من تجاوز كل العقبات وضمان الحصول على حياة زوجية منسجمة فتابعينا.

طرق التعامل مع الزوج الخجول

الزوج الخجول

  • المراعاة: من الضروري أن تتفهم الزوجة صفة الخجل لدى زوجها وأن تتعامل بأسلوب لين وسليم لا يزيد من خجله خاصة أمام الآخرين حتى تضمن دائما راحته النفسية. تجنبي سيدتي محاولة كسر هذا الخجل بطرق خاطئة مثل الدفع به في مواقف قد تكون صعبة وحرجة بالنسبة له.
  • أخذ المبادرة: يرتسم الرجل في خيال المرأة على أنه رمز القوة المرأة بالإحباط بسبب خجل زوجها، في هذه الحالة عليك سيدتي بأخذ المبادرة وإظهار الاهتمام به من خلال القيام بالخطوات الرومانسية البسيطة مثل التعبير عن حبك ومنحه الإحساس بالثقة حتى يتخطى معك حاجز الخجل ويسهل عليه التعامل مع  هذه المشكلة.
  • الإصغاء: إذا كان زوجك دائم أو شديد الخجل، اعلمي أنه سيواجه صعوبة في التعبير عن مشاعره، سيرتكب الأخطاء ويتلعثم في الحديث أو عند الشعور بالضغط أو حتى مجرد النظر في عينيه. لذلك ننصحك بعدم التعليق أو التدقيق في أخطاءه، بل أنصتي باهتمام حتى يشعر بالدعم ويجاوز الشعور بالإحراج.
  • الوقت: قد يتجاوز خجل الزوج التعبير أو الرومانسية ليلقي بظلاله على العلاقة الحميمة، حيث تشعرين أن الأمور متقطعة مما يشعرك بالاستفزاز أو العصبية. لذلك يجب عليك سيدتي في هذه الحالة التعامل بصبر شديد وأن تتعاملي أحيانا بجرأة معه حتى لا يشعر بالإحراج. أما في حال شكل الخجل عائقا أمام التواصل الحميم بينكما فيمكنك استشارة أخصائيين للحصول على المساعدة الصحيحة.
  • الحفاظ على مكانته: قد لا يكون الزوج الخجول قادرا على التعامل بحزم مع الكثير من الأمور لكن ذلك لا يعني التعامل معه كشخص ناقص أو محاولة السيطرة عليه، بل يجب احترامه وإشراكه في الأمور الأسرية سواء بسيطة كانت أو كبيرة.
  • التكتم: عند تعرض الزوجة لسلوك معين تحاول حل الأمور من خلال الاستعانة بنصائح المقربين منها، لكن في هذه الحالة ننصحك بعدم القيام بذلك لأنك ستحصلين على نصائح خاطئة تزيد من سوء الأمور.

اترك تعليقاً