الحب و الزواج

نصائح للتعامل مع الزوج المدمن على العمل

الزوج المدمن على العملالزوج المدمن على العمل
62مشاهدة

يعتبر العمل من الواجبات الهامة التي يقوم بها رب الأسرة أو الزوج وذلك لتلبية احتياجات عائلته والإنفاق على أحسن وجه، لكن أحيانا يتحول هذا الواجب الاجتماعي إلى إدمان حيث ينشغل الزوج عن عائلته أو يعود متأخرا بشكل متكرر. مشكلة تأثر سلبا على الحياة العائلية عامة والحياة الزوجية خاصةً، لذلك سنقدم في مقال اليوم أفضل النصائح للتعامل مع الزوج المدمن على العمل بشكل سليم.

  • المساندة الذكية: إذا كان زوجك مدمن على العمل فلا تفتعلي الشجار حول الموضوع بل اعملي على توفير الظروف الملائمة التي تساعده على الخروج من عالمه من خلال تجديد تفاعله الاجتماعي مع الأصدقاء والأقارب. يمكنك مثلا تنظيم بعض اللقاءات العائلية مع تذكيره بالموعد حتى يتفرغ بشكل طوعي ودون ضغط.
  • الحالة الصحية: يتسبب الإدمان على العمل في الكثير من المشاكل الصحية على المدى البعيد، لذلك احرصي على تذكير الطرف المقابل في كل مرة بضرورة أخذ قسط من الراحة من حين لآخر أو زيارة الطبيب عند الشعور بالإرهاق.

  • الالتزامات اليومية: يمكنك وضع جدول لتذكير الطرف المقابل ببعض الالتزامات اليومية مثل مجالسة الأطفال واللعب معهم أو القيام بالفروض الدينية حتى يكسر روتين العمل.
  • حديثنا الخاص: احرصي على تحديد وقت خاص بكما لمناقشة بعض الأمور المنزلية، شؤون الأولاد أو حتى تجديد الود بينكما على أن يكون ذلك بشكل أسبوعي ثابت أو حتى يومي مما يجبر الزوج على كسر روتين العمل بطريقة ذكية.
  • تقدير المجهود: تجنبي سيدتي التعامل مع هذه المشكلة بعصبية أو مناقشة هذه المشكلة بشكل دائم ومزعج حتى لا يجعل الزوج في نفور دائم وينكب أكثر على العمل، بل كوني صبورة وحاولي إظهار تقديرك لجهود زوجك وإبداء التفهم من خلال عبارات الشكر والتقدير.

  • الصحة الذهنية: يتعرض الزوج للكثير من الضغوطات النفسية لذلك احرصي على تشجيع الشريك على العناية بالصحة الذهنية أيضا من خلال القيام ببعض الأنشطة التي تساعد على التخلص من الطاقة السلبية والتوتر، يكفي الاستماع إلى الموسيقى أو المشي في الفضاءات الخضراء.
  • التواصل الدائم: إذا لم تفلحي سيدتي في الوصول للنتيجة المطلوبة فلا تستسلمي لأن ذلك قد يزيد من وطأة المشكلة وقد يخلق أيضا مسافات بينكما. احرصي على التواصل الدائم والمتجدد بطرق تبدو طبيعية مثل مكالمة الطرف الآخر بالهاتف أو زيارته في المكتب.
  • الاعتماد الكاذب: يمكنك اللجوء لبعض الخدع الصغيرة التي توحي للزوج بأنك في حاجة دائمة إليه، مثل طلب مساعدته في بعض الأعمال الشاقة في المنزل التي يصعب عليك القيام بها أو طلب رأيه في مواضيع تتعلق بالديكور وما إلى ذلك.

اترك تعليقاً