صحة الطفل

نصائح للحافظ على صحة الفم عند الأطفال

تشجيع الأطفال على تنظيف الفم بشكل جيد يُمثل أحد أهم الخطوات للتمتع بأسنان صحية وقوية، وقد بينت إحدى الدراسات المنشورة في عام 2017  أن تسوس الأسنان أثّر على 33٪ من الأطفال دون سن 5 سنوات. وأفضل طريقة للحد من هذه المشكلة هي الحرص على تعليم الأبناء العادات الصحية منذ سن مبكرة. تابعينا !

نصائح للحفاظ على صحة الفم لدى الأطفال

كما يقول المثل السائد “الوقاية خير من العلاج ” لذلك فإن أفضل طريقة للتمتع بأسنان بيضاء وصحية هي تجنب ظهور المشاكل بدلاً من علاجها في ما بعد، وفي ما يلي نقدم النصائح الازمة للحفاظ على صحة الفم عند الأطفال :

1. تنظيف الأسنان بالفرشاة منذ سن مبكرة

تعتقد غالبية السيدات أن تنظيف الفم والعناية به لا تبدأ إلا بعد ظهور الأسنان، وهذا خطأ لأن صحة الفم تبدأ من سن الرضاعة ولا ضير من تنظيف اللثة باستخدام الشاش ومن ثم تنظيف تجاويف الأسنان عند خروجها.

2. فرش الأسنان مرتين في اليوم على الأقل

يجب على الأطفال تنظيف أسنانهم بالفرشاة 3 مرات في اليوم باستخدام كمية صغيرة جدا من معجون الأسنان وذلك عند الاستيقاظ وبعد الغداء وبعد العشاء، مع الحرص على تنظيف اللسان والسطح العلوى من الفم وتمرير الفرشاة بالزواية واللثة مع إيلاء اهتمام خاص للأضراس،

3. تجنب الإكثار من السكاكر 

يُسمح للأطفال بتناول الحلوى بشكل معتدل لتجنب الأضرار خاصةً وأن الحلوى تلتصق بالأسنان عادة وإن لم يقم الطفل بتنظيف أسنانه بعد تناولها فإن السكر يمكن أن يتلف الأسنان ويسبب التسوس.

4. اتباع نظام غذائي متوازن 

ينعكس النظام الغذائي المتوازن على صحة الفم والصحة عمومًا، ونوصي بادراج الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفوسفور والفلور حتى يحصل طفلك على أسنان قوية وصحية !

5.التركيز على شرب الماء 

شجعي طفلك على شرب الماء باستمرار بدلاً من المشروبات المصنعة لأنها غنية بالسكريات التي تلتصق بالفم ويمكن أن تسبب مشاكل مختلفة.

6. زيارة طبيب الأسنان بانتظام

يجب أن يخضع الأطفال لفحص الأسنان مرة واحدة على الأقل في السنة، سيقدم لك الطبيب الارشادات الازمة أيضًا لتحقيق أفضل رعاية لفم طفلك.