تربية الطفل

نصائح مفيدة للتعامل مع الطفل الحساس بشكل سليم

1.29Kمشاهدة

تختلف طريقة التعامل مع الأطفال بسبب اختلاف شخصياتهم، فمنهم من يملك شخصية قوية فيما يكون أطفال آخرون على قدر عال من الحساسية مما يجعلنا ننتبه إلى طريقة تعاملنا معهم حتى نساعدهم في التأقلم مع المحيط الخارجي بنجاح. إذا كان أحد أطفالك يملك شخصية حساسة، سنقدم لك أفضل النصائح التي تجعلك تتواصلين معه بطريقة صحيحة.

  • التواصل

احرصي دائما على التواصل مع طفلك من خلال معرفة ما يزعجه أو يجعله ينطوي على نفسه. قد يخاف الطفل من التواجد مع الكثير من الناس الغرباء، أو أقارب يقابلهم لأول مرة، لذلك لا تترددي في امتصاص خوفه أو انزعاجه حتى لا يصاب بالهلع.

  • ضبط الأعصاب

إذا كان طفلك حساس فحتما سيتأثر بأي عبارة تقولينها خاصة إذا كانت قاسية أو قصد توبيخه أو نقده. لذلك ننصحك دائما بضرورة ضبط سلوكك قبل الحديث معه حتى تستطيعي السيطرة على نفسك.

  • التعامل مع الأزمات بهدوء

في حال تعرض طفلك للانزعاج بسبب موقف جديد أو غير مألوف، فلا تقومي بدفعه لتقبل الأمر قصد الضغط عليه للتغير لأن ذلك لن يساعده، بل ادعمي ثقته بنفسه وشجعيه على الاندماج في حال وافق فقط.

  • استغلال نقاط القوة

أن يمتلك الطفل شخصية حساسة لا يعني أنه ضعيف، بل هو رقيق الفؤاد والمشاعر، وهي في الحقيقة سمة الإنسانية مما يجعله مؤهلا أكثر من غيره لتولي المهن التي تتطلب هذه السمة. يمكنك دعم طفلك من خلال تطوير ما يملكه من مهارات وليس بتغيير شخصيته.

  • طلب المساعدة

تكون حساسية الطفل أحيانا بشكل مبالغ  فيه، ليس لأنها غير صحيحة بل قد تكون مرتبطة ببعض الاضطرابات الحسية، أو مشاكل في القلب، لذلك لا تترددي في طلب المساعدة من طبيب الأطفال المختص الذي قد يمنحك المساعدة التي يحتاجها الطفل.

اترك تعليقاً