الجمال و الصحةالعناية بالشعر

نصائح وعلاجات للتخلص من مشكل فراغات الشعر

تعتبر فراغات الشعر في المناطق الأمامية للرأس من المشاكل الشائعة عند السيدات وقد تتحول لصلع في حال لم يتم علاجها بشكل مناسب، وتظهر هذه الفراغات لأسباب مختلف منها ما يتعلق بالصحة ومنها ما يتعلق بأخطاء العناية بالشعر. وفي هذا الإطار نقدم في مقال اليوم أبرز مسببات فراغات الشعر وطرق علاجها.

أسباب ظهور فراغات الشعر

 

  • التهابات فروة الرأس.
  • ارتداء أغطية الشعر لفترة طويلة.
  • الإصابة بخلل الهرموني.
  • تسريح الشعر وشده بشكل عنيف.
  • نقص في العناصر الغذائية الأساسية للشعر مثل الحديد والبروتين.
  • نصائح للتخفيف من مشكل فراغات الشعر
  • من الضروري الخضوع لعمل فحوصات طبية لمعرفة سبب حدوث التساقط المسبب للفراغات مثل الاضطرابات الهرمونية لتحصلي على العلاج المناسب في هذه الحالة.
  • الغذاء نصف العلاج لذلك يجب عليك التركيز على المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات التي تعمل على تحفيز نمو بصيلات الشعر بشكل صحي وقوي، نذكر من بين هذه الفيتامينات الفيتامين ب، الفيتامين سي والفيتامين د.
  • القيام بتدليك فروة الرأس قصد تنشيط الدورة الدموية بالرأس، حيث يساعد وصول الدم لبصيلات الشعر محمل بالأوكسجين والعناصر الغذائية الضرورية. دلكي فروة الرأس بأطراف الأصابع بشكل لطيف مع التركيز على مناطق الفراغات.

العلاجات المتاحة للتخلص من فراغات الشعر

عصير البصل

عصير البصل غني بمركب الكبريت الذي يحفز جذور الشعر ويساعد في إنبات الشعر بشكل فعال، أما العسل فهو مصدر جيد للمغذيات الدقيقة.

قومي بفرم بصلة متوسطة الحجم بشكل ناعم وضعيها في قطعة شاش حتى تحصلي على عصير طازج،أضيفي إليه ملعقة كبيرة من العسل ثم طبقيه بواسطة قطنة نظيفة على فراغات الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة. اشطفي بعد ذلك جيدا بالماء الفاتر والشامبو. يكرر هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

زيت الخروع

من أبرز أنواع الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية التي تغذي بصيلات الشعر وتفيد في إنباتها.

قومي بتدفئة 5 ملاعق من زيت الخروع ثم طبقيه على مناطق الفراغات مع التدليك بلطف واتركيه حتى صباح اليوم الموالي لتشطفيه.

كرري هذه الطريقة 3 مرات في الأسبوع وبشكل منتظم.

البيض والعسل

البيض مصدر طبيعي للبروتين المغذي للشعر، اخلطي ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من العسل وبياض بيضة واحدة، وزعي المزيج على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه جيدا بالماء الفاتر والشامبو.

خل التفاح

خل التفاح علاج طبيعي لالتهابات فروة الرأس بفضل خصائصه المطهرة، يحافظ على مستوى حموضتها الطبيعية وأيضا منشط رائع للدورة الدموية.

أحضري كوب من الماء وأضيفي إليه ملعقة كبيرة من خل التفاح ثم استخدمي المزيج لشطف الشعر بعد غسله بالماء الفاتر والشامبو. دلكي الفارغات لبعض الدقائق ثم اشطفي مرة أخرى بالماء الفاتر.
كرري هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.