العناية بالبشرة

وصفات طبيعية لتخفيف الندوب وآثار حب الشباب

وصفات طبيعية لتخفيف الندوب وآثار حب الشبابوصفات طبيعية لتخفيف الندوب وآثار حب الشباب

الندوب هي عبارة عن آثار مزعجة تظهر على الجلد بسبب تضرر النسيج الداخلي بفعل الجروح التي تترك آثارًا ظاهرة وتبدو على شكل علامات أو حُفر أو تكون عبارة عن بقع  ذات لون داكن مقارنة بلون الجلد الطبيعي. وتسعى الكثير من السيدات للتخلص من هذه البقع باعتبارها تُؤثر على اشراقتها وجمالها ولحسن الحظ أنه يوجد العديد من العلاجات المحترفة  التي تساعد على تخفيف هذه الآثار، وهذا ليس كل شئ فالطبيعة لن تبخل علينا أيضًا بتقديم الحلول العملية لإخفاء هذه الآثار. وفي هذا المقال سنتعرف على باقة من العلاجات الطبيعية الممتازة لتخفيف آثار الندوب.

بيكربونات الصوديوم

تمثل بيكربونات  الصوديوم أحد العلاجات الفعالة جدًا للحد بشكل طبيعي من البقع والندوب على الجلد. ويمكن اعتمادها كمقشر ممتاز لإزالة الشوائب والحفاظ على نظافة المسام.

لتطبيق مقشر بيكرونات الصوديوم نحتاج لترطيب هذا العنصر بالقليل من الماء ومن ثم تمريره على البشرة مع التدليك بلطف لمدة 10 دقائق ومن ثم نقوم بشطف الوجه بالماء البارد، كرري هذا العلاج مرتين في اليوم.

الألوة فيرا 

يتميز الصبار بخصائصه الجمالية العديدة ومزاياه المتنوعة وبأهميته في تغذية  البشرة وحمايتها وترطيبها بالاضافة إلى دوره في الحد من الالتهابات وتسريع الشفاء وضمان النعومة الازمة والاشراقة الدائمة.

للاستفادة من خصائص الصبار يرجى استخدام هلام الصبار على البشرة كل ليلة وتركه لمدة 20 دقيقة على الأقل ومن ثم شطفه كالمعتاد.

زيت جوز الهند

يتميز زيت جوز الهند باحتوائه على العناصر الطبيعية الغنية بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة المساعدة على تسريع عملية الشفاء والهامة في حماية البشرة وجعلها تبدو أكثر نعومة واشراقًا والمساعدة في تحسين مظهرها العام بشكل ملحوظ.

يتم تطبيق زيت جوز الهند الطبيعي من خلال التدليك بلطف وفق حركات دائرية ومن الأفضل تركه على البشرة طيلة الليل.

زبدة الكاكاو

تشكل زبدة الكاكاو مصدرًا هامًا للأحماض الدهنية الأساسية والفيتامين E الذي يعمل على ترطيب أنسجة الجلد بعمق ودعم العمليات المسؤولة عن التئام الجروح.

للاستفادة من خصائص زبدة الكاكاو نقوم بوضع كمية صغيرة منها على البشرة ثم نفركها على الجلد حتى يتم امتصاصه تمامًا، نكرر هذه الوصفة يوميًا ثلاث مرات في اليوم.

دقيق الحمص

يشكل دقيق الحمص مصدرًا هامًا للمواد المضادة للاكسدة والفيتامينات التي تعمل على تحسين مظهر الجلد وتمنع تطور الندوب ويمثل حليفًا رائعًا للعناية بالبشرة ويعمل كمجدد ومقشر ممتاز.

يساعد دقيق الحمص على التخلص من الخلايا الميتة وتحفيز النشاط الخلوي وتعزيز عملية الشفاء الشامل بصور سريعة.

للاستفادة من مزايا دقيق الحمص نقوم بمزجه جيدا بالقليل من الزبادي وعسل النحل إلى أن نحصل على عجين متماسك، ثم نطبقهعلى المناطق المتضررة ونتركه لمدة 30 دقيقة قبل أن نقوم بشطفه بالماء البارد مع المواظبة على تكرار الوصفة مرتين في اليوم حتى تختفي البقع والندوبات.

زيت بذور العنب

يمثل زيت بذور العنب أحد العناصر الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة وهو فعال للغاية  في حماية البشرة ضد التأثير الضار للجذور الحرة بالاضافة إلى أنه يُكافح الشيخوخة المبكرة للخلايا ويوصى باستخدامه كمقشر فعال للندوب على الوجه.

اترك تعليقاً