تربية الطفل

4 نصائح لجعل طفلك يحب المدرسة في سنته الدراسية الأولى

4 نصائح لجعل طفلك يحب المدرسة في سنته الدراسية الأولى

المدرسية هي فترة حساسة خاصة للأطفال اللذين يذهبون للمدرسة لأول مرة، وحتى تتم هذه الخطوة بشكل سلسل نقدم في مقال اليوم أهم النصائح التي تساعد الأولياء.

عرفي طفلك بمدرسته

عادة ما يتم تقديم زيارة المدرسة عند تسجيل طفلك أو قبل الإجازة الصيفية مباشرة،  إذا استطعت اذهبي مع طفلك حتى يتمكن من التعرف على معلمه واستكشاف المكان وسيصبح أكثر طمأنينة وراحة في اليوم المحدد.

في حال لم يكن الاقتراح الأول ممكنا، قبل بداية العام الدراسي قومي بالمشي بجوار المدرسة رفقة طفلك والنظر إلى الملعب والقيام بالرحلة مرة أو مرتين حتى يمكن طفلك من التعرف على المكان.

تحدثي عن المدرسة مع طفلك

سيكون لدى طفلك الكثير من الفضول والمخاوف حول الذهاب للمدرسة، لذلك حاولي أن تعطيه معلومات واضحة بكلمات بسيطة تشرح الجدول الزمني في المدرسة، الأنشطة، أوقات الوجبات وكل ما من شأنه أن يجعله يتحمس.

يمكن أيضا القيام بالتحفيز الايجابي من خلال شراء حقيبة مدرسية جميلة، أدوات مدرسية ملونة يقوم بانتقائها بنفسه والكثير من الأشياء المشجعة.

روتين منزلي مناسب

قبل أيام قليلة من بدء العام الدراسي من المهم القطع مع إيقاع العطلة قبل فترة زمنية معقولة تتوافق مع أيام المدرسة حتى لا يكون هناك تغيير مفاجئ للطفل.

حتى تساعدي الطفل على النوم مبكرا، ضعي موعد العشاء في وقت أبكر واجعلي الطفل ينام مبكرا كل ليلة ببضع دقائق حتى يتم اكتساب ثلاثين دقيقة أو حتى ساعة قبل بدء المدرسة تدريجيا.

استعداد الوالدين

تعتبر السنة الدراسية الأولى علامة فارقة بالنسبة للأطفال ولكن أيضًا للآباء اللذين يشعرون بأن أطفالهم نمو بسرعة وسيبدئون مرحلة جديدة من حياتهم.

لا داعي للقلق من اليوم الأول من المدرسة واتركي الأمر للمدرسين.

المصدر