صحة الطفل

4 نصائح للتعامل مع الطفل بعد فترة الفطام

4 نصائح للتعامل مع الطفل بعد فترة الفطام

تعتبر فترة الفطام من المراحل الحساسة والمرهقة للرضع والأمهات، لذلك نقدم في مقال اليوم بعض النصائح التي تساعد الأمهات في مرحلة ما بعد الفطام للحفاظ على التوازن النفسي للطفل.

التخطيط للفطام

 حتى يتم الفطام بشكل سلسل وغير قاسي على الطفل لا يجب القيام به بشكل مفاجئ (إلا إذا اقتضت ضرورة لذلك)، لذلك احرصي على التخطيط بشكل جيد من خلال اختيار التوقيت المناسب مثل حالة الطقس حيث يساعد الاعتدال في تجاوز هذه المرحلة بسلاسة وبأقل أضرار على نفسية الطفل.

العاطفة

 الثدي بالنسبة للطفل ليس مجرد مصدر غذاء لذلك عند فطام الطفل احرصي على تقديم الحب والحنان من خلال احتضان الطفل وعدم اهماله حتى لا تعتقد بأن عدم تقديم حليب الثدي مرتبط بعدم محبتك له.

قد يتعرض الطفل لنوبات من الغضب والعصبية بسبب عدم الرضاعة من الثدي لذلك يجب عليك أن تكوني صبورة ومتفهمة حتى يتجاوز الوضع نهائيا.

تقديم الأطعمة المناسبة

 يوفر حليب الأم العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل الرضيع، لذلك بعد عملية الفطام احرصي على تقيدم الأطعمة الصلبة التي تقدم له الغذاء المطلوب.

قدمي الخضراوات المسلوقة والمهروسة، الشوفان بالفواكه المهروسة، 

مصارد إلهاء بديلة

 احرصي على العناية بالطفل في الاوقات التي اعتاد على الرضاعة فيها من خلال تقديم الزجاجة كبديل، قراءة قصة أو التلديك والمداعبة لكسر روتين الرضاعة.