العناية بالشعر

5 أسباب لظهور الشيب في شعر الرأس بشكل مبكر.. تجنبيها

5 أسباب لظهور الشيب في شعر الرأس بشكل مبكر.. تجنبيها5 أسباب لظهور الشيب في شعر الرأس بشكل مبكر.. تجنبيها

من الأكيد بأنك تحلمين دائما بالظهور بإطلالة لافتة ومفعمة بروح الشباب سيدتي؛ ومن أجل ذلك فإن بروز الشيب في شعرك يعد من أكثر المشكلات إزعاجا بالنسبة إليك، خاصةً وأن طرق مواجهته لا تزال غير مجدية بشكل فعال إلى اليوم. ولإن ارتبطت هذه المشكلة عادةً بمسألة التقدم في العمر، فقد كشفت العديد من الدراسات العلمية على تواجد مجموعة من العوامل الأخرى المتسببة في إضعاف إفرازات مادة الميلانين المسؤولة على منح الشعر لونه الطبيعي؛ مما يؤدي إلى بروز الخصلات البيضاء في سن مبكرة ومن ثم انتشارها تدريجيا بشكل أكبر. ولعلك تتساءلين الآن سيدتي عن أبرز هذه العوامل علك تستطيعين تفاديها فيما بعد، نعلمك أنه بإمكانك كشف النقاب عنها فورا عبر ما تبقى من أسطر من هذا المقال. تابعي معنا إذا واكتشفي كل ذلك!

ماهي أبرز الأسباب المؤدية إلى بروز الشيب بشكل مبكر؟ 

1- السبب الأول : الاستخدام المفرط للمنتجات الكيمياوية

غالبا ما يؤدي الاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل الكيميائية كالصبغات وكريمات فرد الشعر وغيرها، إلى إصابة الخلايا المسؤولة على إفراز مادة الميلانين وبالتالي ظهور خصلات الشيب؛ ومن أجل ذلك ننصحك سيدتي بتفادي هذه المستحضرات قدر الإمكان حتى تجنبي نفسك كل إزعاج.

2- السبب الثاني : سوء التغذية

من المعروف أن بصيلات الشعر تتغذى أساسا على عناصر الكبريت والحديد والزنك الموجودة في مختلف الأطعمة؛ ومن أجل ذلك فإن الإفراط في تناول المأكولات السريعة، الفقيرة من تلك العناصر، كثيرا ما يؤدي إلى بروز الشيب نظرا لعدم حصول الشعر على اكتفائه من الغذاء الذي يسمح له بالنمو بشكل طبيعي وبتحفيز خلاياه على إفراز مادة الميلانين. احرصي إذا عزيزتي على اتباع نظام غذائي متوازن وثري بالخضروات والفواكه والأسماك أيضا.

3- السبب الثالث:  التعرض المستمر  إلى الانفعالات 

أثبتت العديد من الدراسات العلمية بأن تعرض أي شخص، رجلا كان أم امرأةً، إلى الشد العصبي والتوترات والضغوط النفسية الحادة، كالحزن المفرط والخوف والتوتر، كثيرا ما يكون سببا في إصابة هذا الأخير بالشيب خلال وقت قصير، وبشكل مفاجئ ومن دون أي سابق إنذار؛ ومن أجل ذلك ندعوك إلى التحلي بروح الصبر سيدتي ومحاولة ضبط النفس قدر الإمكان عند مواجهة أي مشكلة.

4- السبب الرابع : الإصابة ببعض الأمراض العضوية

قد يثير الأمر القليل من استغرابك، ولكن الإصابة ببعض الأمراض العضوية من شأنها أن تؤثر وبشكل كبير على إفراز مادة الميلانين. ومن أبرز هذه الأمراض نذكر خاصةً فقر الدم، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وحدوث خلل في إفرازات هرمون الغدة الدرقية، إلى جانب أيضا التهابات الأورام، ومرض الملاريا، والعدوى بأنواع مختلفة من الأمراض، فاحرصي إذا على الوقاية من هذه الأخيرة سيدتي والمسارعة بتلقي العلاجات اللازمة في حال الإصابة بواحد منها.

5- السبب الخامس : العوامل الوراثية

من الأسباب المؤدية إلى بروز الشيب بشكل مبكر أيضا هي العامل الوراثي؛ حيث تنتقل هذه المشكلة من أحد الوالدين إلى الأبناء عن طريق الجينات، فيجد هؤلاء أنفسهم في موقف صعب حقا خاصةً وأنه لا علاج لحالتهم تلك.

اترك تعليقاً