العناية بالشعر

5 وصفات منزلية لتحضير بلسم الشعر الطبيعي

بلسم طبيعي للشعربلسم طبيعي للشعر

يحتوي بلسم الشعر التقليدي على العديد من المواد الكيميائية التي تخترق الجلد من خلال المسام وتذهب إلى مجرى الدم، مما قد يكون ضارا جدا لصحة الشعر على المدى الطويل، فرغم أن هذه المكونات توفر نتائج مرضية بعد تطبيقها مباشرةً لكنها تُساهم خلال الأيام التالية في اتساخ الشعر بسرعة وسهولة وتساعد على تراكم الشوائب، ومع مرور الوقت تسبب هذه المنتجات الصناعية اختلالاً في إنتاج الجسم للزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر، وبالتالي تصبح الفروة دهنية والأطراف جافة ومتقصفة.

في هذه الحال يصبح اللجوء إلى الخيارات الطبيعية بديلاً  رائعًا لتجنب هذا المشكل والتمتع بشعر صحي ناعم وحريري بطريقة آمنة بعيدًا عن المنتجات الصناعية الضارة والغالية، وفي هذا المقال سنضع بين يديك سيدتي مجموعة من الوصفات الطبيعية التي ننصحك بتطبيقها والتمتع بفوائدها.

5 بلائل طبيعية لبلسم الشعر

هناك العديد من الخيارات المنزلية والطبيعية التي يمكن استخدامها كبلسم طبيعي للعناية بالشعر وترطيبه ويمكن الاختيار بين هذه الوصفات التي نضعها بين يديك في هذا المقال اعتمادا على نوعية شعرك واحتياجاتك. اكتشفيها الآن !

1. خل التفاح

المزج بين خل التفاح والماء يمنحنا وصفة طبيعية ممتازة كانت تستخدمها الجدات للحصول على شعر صحي ولامع.

يُمكن أن نستعمل هذه الوصفة قبل شطف الشعر بصورة نهائية، مع إضافة بعض قطرات من إحدى الزيوت العطرية مثل الخزامى، المندرين، النعناع وغيرها، ولا تقلقي في مايتعلق بالرائح لأنها ستتبخر فور جفاف الشعر.

طريقة الاستعمال:

امزجي 3 مقادير من خل التفاح مع مقدار من الماء، وأفرغيها في زجاجة سبراي واستخدميها بانتظام بعد الشامبو.

2. شراب الشعير

بالإضافة إلى الفوائد العديدة لشراب الشعير ومفعوله المنعش، يمكن الاعتماد على هذا المكون للتمتع باطلالة ونعومة فائقة.

شراب الشعير (بدون كحول) غني بالمغذيات ومضادات الأكسدة والفيتامينات B، وكذلك السيليكون الذي يمثل أحد المعادن الأساسية للحفاظ على بنية الشعر، ويُنصح بها خاصة للأشخاص الذين يعانون من الشعر الهش والمتقصف.

بعد غسل الشعر بالشامبو وقبل الشطف النهائي قومي بتشليل الشعر بشراب الشعير الخالي من الكحول لتجنب الجفاف، واتركيه لعدة دقائق.

لست بحاجة لاستعمال هذه الوصفة بصورة يومية يكفي المواظبة على تطبيقها مرة في الأسبوع، مع اعتماد إحدى الوصفات الأخرى التي سنتعلمها في هذا المقال.

3. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند البكر واحد من الخيارات الممتازة للشعر العادي والجاف، الذي يُعاني من النهايات المنقسمة والمتضررة بفعل المتجات التجارية والأصباغ وغيرها من المواد العدوانية.

  • للاستفادة من هذه الوصفة يفضل الحرص على تطبيقها على الشعر الرطب قبل غسله بساعة إلى الأقل، وستضمن الوصفة لك تغذية عميقة والتمتع بشعر ناعم بدون فائض دهون.
  • وزعي الزيت على الشعر ابتداءً من المنتصف، وصولا إلى الأطراف وواظبي على تكرارها من مرة إلى مرتين في الأسبوع.
  • بالإضافة إلى فوائد زيت جوز الهند المغذية للشعر فإنه يمنحك أيضًا رائحةً عطرة وشعورًا استوائيًا منعشًا.

4. صفار البيض وعصير والليمون

ض

المزج بين صفار البيض وعصير والليمون يمنحك وصفة مثالية للعناية بكافة أنواع الشعر خاصةً الشعر الدهني والخفيف.

صفار البيض غني بالدهون التي تغذي الشعر والفيتامينات التي تعمل على تعزيز صحته وتألقه بما في ذلك الفيتامينات (A و B12 و B6 و B2 و B1 و D و E وحمض الفوليك).

عصير الليمون يجلب التألق إلى الشعر. ومع ذلك، لا ينصح باستخدامه لوحده لأنه يجفف الألياف الشعرية، لهذا السبب فان المزج بين هذين المكونين يعتبر ممتازًا.

المكونات :

  • صفار بيضة.
  • عصير نصف ليمونة.

طريقة الاستعمال :

  • نمزج صفار البيض والليمون جيّدًا ونطبقه على الشعر قبل أن نقوم بغسله بدقائق.
  • اغسلي شعرك بالشامبو كالمعتاد.

5. زيت الجوجوبا

  • زيت الجوجوبا هو واحد من أفضل الخيارات التي ينصح بتطبيقها على الشعر، لأن نسيجه مشابه  للزهم والزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس، بالاضافة إلى أنه سهل الامتصاص ويجلب ترطيبًا عميقًا للشعر.
  • يعمل زيت الجوجوبا على تنظيف المسام وإزالة الأتربة والشوائب والزيوت المتراكمة، والتي ينجر عنها في مرحلة  لاحقة تساقط الشعر وتقصفه.
  • يتميز زيت الجوجوبا بخاصيته  المضادة  للبكتيريا و للالتهابات، مما يساعد على تنظيف فروة الرأس والحفاظ على صحتها.

طريقة الاستعمال :

  • طبقي زيت الجوجوبا بكميات صغيرة على الشعر من الجذور إلى الأطراف قبل غسله مع التدليك وفق حركات دائرية.
  • يمكنك تطبيق زيت الجوجوبا بكميات صغيرة على الشعر كل ما شعرت  بالحاجة إلى ذلك، دون ضرورة غسله في ما بعد.

 

اترك تعليقاً