6 زيوت طبيعية لتعزيز نمو الشعر

6 زيوت طبيعية لتعزيز نمو الشعر

يتعرض الشعر بصورة يومية إلى العديد من العوامل التي تُساهم في إضعافه، وتسبب جفافه وتساقطه، من أجل ذلك تلجأ العديد من السيدات إلى منتجات العناية المتنوعة من مختلف العلامات التجارية، لتعزيز نموه وتحفيز صحته، ومع ذلك لا تنجح غالبية هذه العلاجات في تحقيق النتائج المرجوة مقارنةً بتكلفتها الغالية.

لحسن الحظ أنه يوجد العديد من الوصفات المحلية الاقتصادية، التي تعمل على إصلاح الشعر وحمايته ضد التلف، وفي هذا المقال نضع بين أيديكم مجموعة من أفضل  الزيوت الطبيعية التي تمتلك خاصية رعاية الشعر بفعالية وتمنحه الصحة والحيوية.

1. زيت جوز الهند

ض

  • يحتوى زيت جوز الهند على الدهون الثلاثية ومجموعة من المركبات الدهنية بما في ذلك اللوريك، الكابريليك، والكابريك، التي تتميز بقدرتها على اختراق غشاء خلية الشعر بما يعمل على تغذية فروة الرأس بعمق.
  • يعتبر هذا الزيت مثالي لمكافحة ضعف البروتين والتعامل مع ضعف إنتاج الزيوت الطبيعية نتيجة التعرض اليومي للعديد من العوامل الخارجية الضارة، والمنتجات التجارية بما في ذلك الشامبو.

طريقة استخدام زيت جوز الهند:

نضع قطرات من زيت جوز الهند على الكفين ونقوم بتطبيقهما على فروة الرأس مع التدليك بلطف لتعزيز استيعاب الجلد للزيت وتنشيط الدورة الدموية، ويمكن أيضًا الاستفادة من زيت جوز الهند كعنصر أساسي لتحضير قناع مع لب الأفوكادو.

2. زيت الزيتون

ديهدروتستوستيرون (بالإنجليزية: Dihydrotestosterone) (يختصر عادة DHT)، هو الهرمون المسؤول عن تقلص بصيلات الشعر، والصلع في مرحلة متقدمة، تكمن أهمية زيت الزيتون في احتوائه على مضادات الأكسدة التي تبطل نشاط هذا الهرمون، بالاضافة إلى فعاليته في محاربة الجذور الحرة، وقدرته على تنشيط الدورة الدموية وتوفير المواد الغذائية والأساسية التي تعزز نمو الشعر الصحي والقوي.

طريقة استخدام زيت الزيتون:

أفضل طريقة للاستفادة من زيت الزيتون تكمن في تطبيقه مباشرة على من الجذور إلى الأطراف مع التدليك، ولنتائج أفضل يُنصح بمزجه مع زيت إكليل الجبل.

3. زيت الخروع

ض

  • يكتسب زيت الخروع شعبية كبيرة في ما يتعلق بالعناية بالشعر ويتميز بتأثيره الملين الممتاز بفضل احتوائه على نسبة عالية من الدهون الثلاثية، والأحماض الدهنية، ونسبة عالية من حمض الرسينولايك، والعناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الشعر ودعم نموه، من خلال تحفيز الدورة الدموية في بصيلات الشعر.
  • يحتوى زيت الخروع على نسبة عالية من فيتامين E، وبعض الأحماض الأمينية، والأحماض الدهنية، والأوميغا6، ويعمل كمضاد للجراثيم والفكريات ويساعد في معالجة التهابات فروة الرأس.

طريقة استخدام زيت الخروع:

الطريقة المثلى للاستفادة من زيت الخروع هو استخدامه كل مساء لتدليك فروة الرأس وفق حركات دائرية.

4. زيت الجوجوبا

  • على عكس الزيوت النباتية الأخرى فإن تركيبة زيت الجوجوبا تحول دون اختراقه للشعر، ومع ذلك يتميز هذا الزيت بتوفيره لترطيب مثالي لخصلات الشعر خاصةً الأطراف الجافة ويحول دون انسداد الجذور بسبب فائض الزهم.
  • يعمل زيت الجوجوبا كمنظف لفروة الرأس، ويساعد على تنظيف المسام وإزالة الأتربة والزيوت المتراكمة، والتي تتسبب فيما بعد في تساقط الشعر وتقصفه، ويمتلك خاصية مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات.

طريقة استخدام زيت الجوحوبا:

يمكن اللجوء إلى طريقتين للاستفادة من زيت الجوحوبا، الأولى تعتمد على تطبيق قطرات من الزيت مباشرةً على فروة الرأس مع التدليك مع ضرورة شطفه في ما بعد، أو من خلال  إضافة ما مقداره (⅛) من زيت الجوجوبا إلى الشامبو العادي الخاص بك واستخدامه على النحو المعتاد.

5. زيت إكليل الجبل

ض

  • يمثل زيت إكليل الجبل واحدًا من الزيوت المثالية عندما يتعلق الأمر بنمو الشعر، حيث يعمل على توسيع الأوعية الدموية وتحفيز إنقسام الخلايا وتعزيز بصيلات الشعر بما يدعم نموه و يحمي من فوبيا تساقط الشعر ومنع الشيخوخة المبكرة.
  • يمتاز زيت إكليل الجبل أيضًا بفعاليته في القضاء على القشرة ومنع التقصف ويعمل كبديل مرطب للبلسم ويكسب الشعر رائحة زكية عطرة.

طريقة استخدام زيت إكليل الجبل:

يمكنك الاستفادة من زيت إكليل الجبل من خلال تطبيقه مباشرة على فروة الرأس أو تعزيز آثاره الإيجابي من خلال تسخين ملعقة من زيت إكليل الجبل مع ملعقة من زيت الزيتون وبعض الأوراق المجففة من إكليل الجبل، و تطبيق هذا الخليط على كل الشعر، ومن ثم تركه  لمدة 30 دقائق قبل الشطف.

6. زيت الأفوكادو

ض

  • يحتوى زيت الأفوكادو على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الصحية والفيتامينات وزيت الأفوكادو ويمثل  واحدًا من أفضل المنتجات لرعاية ونمو الشعر صحي.
  • يعمل بفعالية لتحسين صحة الشعر من خلال احتوائه على الفيتامين A، الفيتامين B6 والفيتامين E، التي تغذي وتدعم الشعر، والمواد المضادة للأكسدة، التي تزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وتحفز نموه.

طريقة استخدام زيت الأفوكادو:

سخني ملعقة من زيت الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على نار هادئة. ثم قومي بتطبيق المزيج الدافئ  على الشعر وفروة الرأس مع التدليك، نلف الشعر بمنشفة ونتركه لمدة 20 دقيقة، ثم نشطف.



 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *