العناية بالشعر

6 نصائح أساسية للوقاية من جفاف فروة الرأس خلال موسم الشتاء

115مشاهدة

إنه نوفمبر، الشهر الذي تنتهي فيه أحلام الصيف الزاهية وتستعد فيه آمال الشتاء الغامضة للولادة مرةً أخرى، لتكون لك فيه عزيزتي انطلاقة لحياة جديدة تحمل معها العديد من التغيرات، تغيرات ولإن ارتبطت في مجملها بالحالات النفسية، فإنها تتطلب منك أيضا حسن الانتباه إلى الجانب الجمالي الخاص بك، فكثيرا ما تؤثر عوامل البرد على فروة الرأس مثلا فتصيبها بالجفاف وتتسبب لها في ظهور القشرة. فهل أنت جاهزة لمواجهة هذه المشكلة عزيزتي؟ أم أنك في حاجة إلى العون في هذا الشأن؟ إن كان الأمر كذلك، فإننا ندعوك إلى متابعة ما تبقى معنا من أسطر من هذا المقال للتعرف على أبرز الخطوات التي ينصح باتباعها من أجل الحصول على شعر صحي وقوي وخال من أية مشكلات خلال موسم الشتاء. اكتشفي إذا!

6 نصائح أساسية للوقاية من جفاف فروة الرأس خلال موسم الشتاء

1. النصيحة الأولى : التدليك بالزيت الساخن

تعد الزيوت الطبيعية المسخنة واحدةً من أفضل العلاجات التي يمكن الاعتماد عليها في مواجهة مشكلات جفاف فروة الرأس وضعف البصيلات، وذلك بفضل ما تتسم به من عناصر عديدة مرطبة. وحتى يتسنى لك الحصول على أفضل النتائج، ندعوك سيدتي إلى المواظبة على عمل مساج جيد إلى فروة رأسك باستخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند الدافئ، وذلك بمعدل مرتين أو ثلاثا بالأسبوع. جربي هذه الطريقة وستلاحظين الفرق سريعا، نعدك بذلك عزيزتي!

2. النصيحة الثانية : الاستعانة بماسكات الترطيب العميق

لا تترددي مطلقا في عمل ماسكات الترطيب العميق إذا كنت ترغبين حقا في حماية فروة رأسك من عوامل الجفاف خلال فصل الشتاء عزيزتي، إذ تساعد هذه المنتجات عادةً على تقوية بصيلات الشعر ومنحها الغذاء اللازم الذي تحتاج إليه، و بالتالي الوقاية من مشكلات التلف والتساقط. وقد لا تجدين الفرصة مواتيةً في كل مرة إلى الذهاب إلى صالونات التجميل، ندعوك حينها إلى تحضير قناع الترطيب بنفسك في المنزل سيدتي، وذلك عبر اتباع واحدة من الوصفات التي كنا قد قدمناها إليك في العديد من مقالتنا السابقة.

3. النصيحة الثالثة : التعويل على المستحضرات الطبيعية للعناية بالشعر 

بمجرد زيارتك لأي من محلات السوبر ماركات، فإنك ستجدين نفسك وسط كم من مستحضرات العناية بالشعر التي لا يمكن حصرها عزيزتي. وقد يقع اختيارك على واحدة أو أخرى من ضمن هذه المنتجات بحسب ما تفضلينه من ماركات مختلفة، إلا أن خيارك ذاك لن يكون هو الأفضل في كل الحالات، وذلك نتيجة ما تحتويه من  عناصر كيماوية ضارة غالبا ما تكون سببا في انتزاع الترطيب الداخلي لفروة الرأس. ومن أجل كل ذلك ينصح خبراء العناية بالشعر بأفضلية التعويل على المنتجات الطبيعية ذات المصادر العشبية كبديل؛ ذلك أنها تساعد على تغذية الجذور وعلى التصدي إلى العوامل الخارجية الضارة.

4. النصيحة الرابعة : الاستعانة بخل التفاح عند شطف الشعر

دعينا نذكرك سيدتي بأن خل التفاح هو من المنتجات التي تتميز بخواصها المضادة للبكتيريا والفطريات، وهو ما يجعل منه واحدا من أفضل الأسلحة التي يمكن الاعتماد عليها في مواجهة مشكلات القشرة وحكة الرأس، هذا بالإضافة إلى دوره الفعال في منح الشعر لمعانا طبيعيا في غاية من الجاذبية (وبالتالي التخلص من مشكلة بهتان اللون التي تتسبب فيها عوامل البرد الطبيعية). وحتى تحصلي على جميع هذه الامتيازات، ندعوك عزيزتي إلى اتباع الطريقة التالية :

  • قومي بإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء البارد.
  • استعملي المزيج المتحصل عليه لشطف شعرك بعد استخدام الشامبو.

5. النصيحة الخامسة : التخلي عن عادة الافراط في غسل الشعر

تذكري دائما سيدتي بأن المبالغة في غسل الشعر وتنظيفه من شأنها أن تكون سببا في  انتزاع الرطوبة الطبيعية من فروة الرأس، وهو ما يؤدي غالبا إلى مواجهة عوامل تلفها وجفافها، بالإضافة أيضا إلى بروز القشرة المتسببة بدورها في المعاناة من الحكة، ومن أجل كل ذلك يؤكد خبراء العناية وأشهر مصففي الشعر على ضرورة عدم القيام بغسله لأكثر من ثلاث مرات بالأسبوع، وذلك كأقصى تقدير.

6. النصيحة السادسة : تجنب استخدام مصففات الشعر الحرارية

على عكس ما يعتقده الكثيرون، فإن أدوات التصفيف الحرارية، كالمكواة ومجفف الشعر وغيرهما، لا تؤثر فقط على صحته ولونه، بل إن سلبياتها تشمل فروة الرأس أيضا؛ وذلك لأنها تعمل على انتزاع العناصر المرطبة منها. وحتى تكوني في مأمن من هذه المشكلات عزيزتي، فإننا ندعوك إلى التقليل قدر الإمكان من استخدام هذه الأدوات، وذلك خاصةً خلال فصل الشتاء.

اترك تعليقاً