تربية الطفل

7 أخطاء يقوم بها معظم الآباء في التعامل مع الأطفال!

7 أخطاء يقوم بها معظم الآباء في التعامل مع الأطفال!

تشكل تربية الأطفال من المسائل الشائكة والوعرة بالنسبة للأهل، لذلك قد يقعون في بعض الأخطاء خلال قيامهم بهذا الأمر. وفي هذا السياق نسلط الضوء في هذا المقال على أبرز هذه الأخطاء مع الحلول البديلة.

الكذب

أحيانا يقوم بعض الأهل باللجوء للكذب في الإجابة على تساؤلات الأطفال أو لتبرير وشرح بعض المواقف لكن هذا الأمور غير مقبول حيث يترسخ لاحقا في ذهن الطفل بأن الكذب من الأمور الطبيعية التي يمكن استخدامها في تعاملنا اليوم وقد ينجر عن ذلك أمور لا يحمد عقباها. تأكدي من اتباع الصراحة في تنشئة الطفل.

7 أخطاء يقوم بها معظم الآباء في التعامل مع الأطفال!

عدم الإجابة على أسئلة الطفل

أثناء التطور الذهني يمر كل الأطفال بفترة التساؤل حول كل ما يعترضهم، بعض الأمور الحياتية وقد تكون أيضا مضحكة أو سخيفة، لذلك يقوم أغلب الأمهات أو الآباء بتجاهل هذه الأسئلة أو الإجابة بشكل خاطئ قصد التخلص من هذه المهمة وهو خطأ فادح يؤثر على حب المعرفة والاطلاع عند الطفل. 

الاستسلام بسهولة

من واجب كل أم أو أب القيام بتعليم الطفل الأدب والطرق السليمة للتعامل مع الغير وغيرها من أسس التربية السليمة، لكن الكثيرين يستسلمون أمام عناد الأطفال أو قيامهم بالأمور عكس ما يقال لهم. في هذه الحالة يحتاج الوالدان للكثير من الصبر والهدوء ومحاولة إيجاد الطريقة التي تناسب الطفل لأنه قد يختلف عن غيره.

العقاب

هل ستقومين سيدتي بمعاقبة طفلك في كل مرة يخطئ أو لا يطيع الأوامر؟ لن تحصلي على النتيجة المطلوبة بذلك بل ستقومين بتدمير الطفل نفسيا. مع العقاب يجب أن تلتزمي بالثواب أيضا وهو التعزيز الايجابي عند قيام الطفل بأمور جيدة من خلال منح مكافأة أو هدية.

يجدر التنويه إلى أن العقاب لا يجب أن يكون بدني أو قاسي مثل الضرب، يمكن اللجوء لطرق آمنة مثل الحرمان من المصروف، أو مشاهدة التلفاز أو الخروج رفقة الأصدقاء.

أسئلة للطفل بشكل مباشر

يحاول الأهل معرفة الكثير من الأمور التي تتعلق بالطفل بشكل خاطئ، حيث يقوم بطرح الكثير من الأسئلة المباشرة مما يجعل الطفل يشعر إما بالخوف أو الملل وقد يلجأ للكذب قصد الإجابة. ينصح في هذه الحالة بمحاولة طرح الأسئلة بشكل مبسط وغير مباشر حتى لا يشعر الطفل بالملل.

العادات السيئة للوالدين

ليس من المنطق في شيء القيام بتربية الطفل مع الإبقاء على الممارسات السلبية لبعض الأولياء، لأنها ستنتقل بشكل آلي للأطفال.

برامج التربية الذكية

لا يمكن الاعتماد في التربية على بعض التجارب السابقة لبعض المقربين لأنها قد لا تفيد مع طفلك الذي سيختلف من حيث التفكير والبيئة المحيطة به، لذلك يمكن الاستعانة ببرامج التربية الحديثة والكتب التي تشكل مصدر موثوق للطرق السليمة للتربية.