الجمال و الصحة

7 فوائد لزيت الفانيليا العطري تعرفي إليها معنا

زيت الفانيليا العطري

لا شك سيدتي أنك تعرفين زيت الفانيليا العطري فأنت غالبا ما تستخدمينه في تحضير الحلويات الشهية والآيس كريم، لكن هل تعرفين أن له فوائد صحية وجمالية لا يجب هدرها؟  اكتشفي المزيد عن زيت الفانيليا في مقال اليوم!

علاج اضطرابات المعدة

يشتهر زيت الفانيليا بقدرته على علاج اضطرابات المعدة وخاصة الشعور بالغثيان بشكل فعال، قومي بإضافة قطرات من زيت الفانيليا إلى كوب من الماء وشربه ببطء عند التعرض لاضطرابات المعدة.

إطالة الشعر 

يمكنك علاج بطء نمو الشعر من خلال مزج قطرات من زيت الفانيليا مع زيت الزيتون البكر (أو زيت الجوجوبا، زيت اللوز أو زيت جوز الهند)  طبقيه على جذور الشعر مع التدليك. يترك القناع لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر والشامبو.

زيت الفانيليا العطري

شعر ناعم

يحتوي زيت الفانيليا على فيتامينات من مجموعة الفيتامين B الذي يساهم في علاج تساقط الشعر بالإضافة إلى تنعيمه وإكسابه اللمعان والنعومة.

قومي بإذابة كمية قليلة من زبدة الشيا في حمام مائي ساخن ثم أضيفي إليها 5 قطرات من زيت الفانيليا العطري وملعقتين كبيرتين من كل من  زيت اللوز، زيت الخروع وزيت الجوجوبا.

وزعي المزيج على الشعر لمدة 10 حتى 15 دقيقة ثم اشطفي بالماء الفاتر والشامبو. 

مكافحة شيخوخة البشرة

يستخدم زيت الفانيليا في صناعة المستحضرات التي تقاوم ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المرتبطة بالتقدم في السن بفضل احتوائه على نسبة عالية من  المضادة للأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة وبالتالي تبطئ علامات الشيخوخة.

علاج حب الشباب

 يحتوي زيت الفانيليا على خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا مما يجعله مناسب لعلاج حب الشباب من خلال تطهير البشرة.

تحسين صحة البشرة

يساهم زيت الفانيليا في تحسين جودة البشرة وتقليل تأثرها بالملوثات التي نتعرض لها بشكل يومي، حيث تتسبب في إلحاق الضرر بالبشرة أنسجتها.

زيت الفانيليا غني بالفيتامينات الهامة مثل النياسين، الثيامين، الفيتامين B6 وحمض البانتوثنيك التي تمتاز بخصائص مضادة للأكسدة.

قومي  بخلط 5 قطرات من زيت الفانيليا مع 3 ملاعق كبيرة من السكر البني وملعقة من عصير الليمون الطازج، يوزع المزيج على البشرة مع على الوجه مع التدليك بشكل دائري خفيف لبضع دقائق. اشطفي بالماء الدافئ يليه الماء البارد.

طرد القلق والاكتئاب 

زيت الفانيليا يمتاز برائحته العطرية المتميزة مما يجعلها ذات قدرة على تحسين المزاج، التخفيف من الشعور بالاكتئاب والقلق. وللاستفادة من هذه الميزة الصحية يمكن إضافة قطرات معدودة من زيت الفانيليا  في الماء أو  الحليب لتعزيز الاسترخاء.