العناية بصحتك

أخطاء ترتكبها السيدات بعد الذهاب للجيم!

ممارسة الأنشطة الرياضية في الجيم أصبحت من المهام الأساسية في حياة الكثير من السيدات اللواتي يفضلن العناية بمظهرهن الخارجي من خلال صقل الجسم وجعله متناسقا بعيدا عن الدهون العنيدة. لذلك أردنا أن ننبهك سيدتي إلى أبرز الأخطاء التي يجب تفاديها بعد الذهاب للجيم حتى تحصلي على فوائد قصوى لممارسة الرياضة.

استعادة الترطيب

يفقد الجسم المياه التي تعتبر المرطب الطبيعي الاول ويكون ذلك في شكل عرق، لذلك تحتاجين للقيام باستعادة مستوى الترطيب في الجسم من خلال التزود بكميات كافية من الماء وليس تناول مشروبات الطاقة. يمكنك أيضا تناول العصائر الطبيعية لأنها تساعد في ضبط مستوى السكر في الدم بشكل طبيعي.

عدم تناول وجبة خفيفة

قد تقصدين سيدتي الجيم للتخلص من الوزن الزائد لكن ذلك لا يعني عدم تناول الطعام بعد ممارسة التمارين الرياضية، فالجسم يقوم باستهلاك الجليكوجين بسبب تتمدد ألياف العضلات أثناء الحركة. ينصح بالحصول على وجبة تحتوي على البروتين مقابل التقليل من الكربوهيدرات على أن لا تتجاوز المدة 30 دقيقة بعد التمرين. يمكنك تناول بعض الفواكه والحليب أو اللحوم الحمراء.

التبريد السلبي

 بنفس قدر أهمية تمارين الاحماء، يحتاج الجسم لبعض تمارين التبريد قصد إعادة ضغط الدم، دقات القلب وتدفق الدم بشكل سلسل وتدريجي بعيدا عن التوقف المفاجئ لآداء التمارين الرياضية الذي قد يسبب الدوار لدى البعض.

بعد العودة من الجيم، ينصح بالحفاظ على نسق حركي بسيط مثل ممارسة بعض الأعمال المنزلية أو اللعب مع الأطفال، ويفضل عدم أخذ راحة مباشرة من خلال الاستلقاء على السرير أو المشاهدة التلفزيون أو الجلوس المطول.

تخطي تمارين التمدد

تتعرض عضلات الجسم للضغط لذلك من المهم القيام بتمارين للتمدد للتخفيف قدر المستطاع من العضلات وتصلبها. تمارين التمدد تزيد من مرونة العضلات مما يساعد على القيام بالتمارين الرياضية بشكل أفضل في كل مرة.

عدم ارتداء الملابس الدافئة

مع ممارسة التمارين الرياضية المختلفة ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية، لذلك لا تحتاجين لارتداء ملابس ثقيلة بل اجعليها فقط خفيفة ودافئة.

الاسترخاء

خطوة مهمة تحسن من أدائك وقدراتك الذهنية، احرصي على الحصول على بعض الراحة فالتمارين الرياضية تسبب الارهاق للجسم. لا ضرر من الحصول على وقت مستقطع رفقة العائلة أو لممارسة هواية معينة.

عدم الاستحمام بعد التدريب

عدم الاستحمام بشكل مباشر بعد التدريب يجعلك سيدتي عرضة للتلوث البكتيري وظهور الحبوب في بعض مناطق الجسم بسبب التعرق وملامسة الأجهزة الرياضية، ننصحك بالحصول على حمام دافئ للتخلص من البكتيريا مع تجنب استخدام الصابون أو منتجات الاستحمام لأن مسام الجلد لاتزال مفتوحة. يساعد الماء الدافئ في تعزيز الاسترخاء وإراحة العضلات.