أطعمة تعزز الشعور بالتعب انتبهي عند تناولها

أطعمة تعزز الشعور بالتعب انتبهي عند تناولها

اجلسي أمام المرآة، هل أنت راضية عن مظهرك؟ أم أنك تبدين منهكة أكثر من ذي قبل ؟ ماذا لو كنت لا تتبعين نظام غذائي متوازن ! ربما أنت تجهلين سيدتي أنك تتناولين بعض الأطعمة التي تجعلك مرهقة، وتفسد اشراقتك وجمالك، وتظنين أن أوقاتًا إضافية من العمل و الحرمان من ساعات النوم اللازمة هو أسوأ أعدائك، ولكن في الحقيقة يعتبر النظام الغذائي عاملاً حاسمًا كبيرًا يحتاج للمراقبة والمتابعة حيث ينعكس على صحتك وجمالك.

من أجل هذا السبب أردنا أن نسلط الضوء على الأطعمة التي تُؤثر على اللياقة البدنية وتعطيك مظهرًا متعبًا، ونحن ننصحك بقراءة هذه القائمة ومحاولة الحد من استهلاكها، وتأكدي أن جمالك سيكون ممتنًا لك.

البطاطا المقلية

maxresdefault

المقليات هي واحدة من الأطعمة الأكثر شيوعا من حيث تأثيرها السلبي على الصحة بما ينعكس على المظهر الخارجي، ولسوء الحظ، أنه يسهل الحصول على هذا النوع من الأغذية أينما ذهبنا بدءًا من الفشار الذي يحلو تناوله في صالات السينما  والكروكيت اللذيذ الذي لم تبخل والدتك في تعليمك طريقة تحضيره، وصولاً إلى البطاطس وهي دائما في متناول اليد.

ودون أن ندخل في المزيد من التفاصيل، فان الأطعمة المقلية تحتوي على نسبة هامة من الدهون المتحولة بالاضافة إلى الشوائب، التي تبطئ عمل الجسم، حيث يصعب على المعدة هضم الطعام المقلى وبالتالي استخلاص عناصره المفيدة، كما أن استهلاكها يتطلب خسارة المزيد من الطاقة لهضم الطعام، أضف إلى ذلك أنها تعد إحدى الأسباب الرئيسية لانسداد الشرايين والبدانة وانعدام التوازن في توزيع الهرمونات داخل الجسم.

وختاما، فإن الاستهلاك المفرط للزيوت النباتية يؤثر بشكل مباشر على وجهك لأنه:

  • يكسر الكولاجين داخل الجلد.
  • يعمل على تجفيف البشرة حتى عند شرب كمية كافية من الماء.
  • يعزز ظهور البثور و الرؤوس السوداء.

القهوة

القهوة

ونحن نعلم أن الأمر  يبدو متناقضًا بعض الشيء، فكيف للقهوة أن تجعلك متعبة وهي في آن واحد من المشروبات الأكثر شيوعًا من حيث فعاليتها في تزويد الجسم بجرعات إضافية من الطاقة. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا ماذا ينطوي على هذا الفائض من الطاقة؟

للكافيين جوانب إيجابية وأخرى سلبية. فعلى سبيل المثال، يستحسن تناول كوب من القهوة قبل ساعة واحدة من ممارسة التمارين، بحيث يعمل ذلك على تنشيط الجسم وحرق المزيد من الدهون، وفي المقابل فان تناول الكافيين بصورة مفرطة يجعل  الجسم في حالة نشاط مستمر حتى عندما لا يكون بحاجة إلى ذلك، هذا يؤدي للأرق أثناء الليل وتأخر ساعات النوم خاصةً عند عدم القيام بأي نشاط بدني.

يترجم هذا المشكل المظاهر التالية :

  • جيوب تحت العينين.
  • تعب.
  • إجهاد.

وبالإضافة إلى ذلك، فان الكافيين يعمل على تجفيف الجسم، وإذا لم تأخذي كمية كافية من الماء خلال الساعات التالية، فقد تكونين عرضة لما يلي:

  • جفاف الجسم.
  • نقص الطاقة.
  • ثقل.

وجبات لاذعة أو تحتوى على نسبة عالية من البهارات    

الأطعمة الحارة جدًا وكثيرة التتبيل تعطي مظهرًا متعبًا أيضًا، كما أنها تنتج بعض التغييرات في لون البشرة، بسبب ارتفاع الدم على مستوى الأوعية الدموية، بالاضافة أنها تعمل على تمدد الأوردة فتصبح بذلك أكثر سمكًا، فتبدو في بعض الحالات منتفخة ومتورمة.

الكربوهيدرات

صحيح أن الكثير من الناس قرروا تجاهل هذه الأطعمة تماما لأنهم يعتقدون أنها ضارة، وإن كنت توافقين هؤلاء الأشخاص الرأي فيجب أن تعلمي أن هذا السلوك غير صحيح، لأن بعض الكربوهيدرات تُشكل مصدرًا جيّدًا للطاقة، مثل الخضروات المجففة، من ناحية أخرى يجب أن تحذري من الدقيق المكرر أو السكريات، التي تعطيك مظهرًا متعبًا، وسعيرات حراررية فارغة، وتتطلب الكثير من الطاقة حتى يتم هضمها، وهذا ما يفسر شعورك بالغثيان عند تناول طبق من المكرونة.

ماذا يجب أن نستهلك بدلا من تلك الأطعمة ؟

ض

  • أفضل نصيحة تجنبنا الشعور بالتعب الناجم عن سوء التغذية هو التركيز على استهلاك الفواكه الغنية بالماء، حاولي أن تكون الأطعمة الطبيعية والصحية رفيقة لك على مدار اليوم.
  • بدلا من تناول الكربوهيدرات، الأطعمة الحارة أوالبطاطس، يمكنك التمتع بأكل : الثمار، الجوز، الخضروات، الحبوب.

لا شئ أفضل من استبدال القهوة بالمياه الطبيعية، وإن كنت لا تحبذين الفكرة فيمكنك تجربة كوب من الشاي الخفيف وغير المحلى، العصائر الطبيعية والسموثي وغيرها من المشروبات الصحية.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *