العناية بصحتك

أطعمة لا يُنصح بتسخينها في الميكروويف

أطعمة لا يُنصح بتسخينها في الميكروويف

الميكروويف هو واحد من الأجهزة الأكثر شهرة في العالم، ليس فقط لأنه يساعد على تسخين الطعام في ثوان، ولكن لأنه يسمح أيضًا بطبخ أطباق معينة في الماء، وعلاوة على ذلك، عندما يتم طهي العديد من الخضار في هذا الجهاز، سواء مع سائلها الطبيعي أو مع الماء، فإنها تحتفظ بخصائصها بشكل أفضل من الطرق الأخرى.

ومع أن ذلك ينطبق على معظم المكونات، إلا أن هناك بعض الأصناف المعينة التي يمكن أن تفقد خصائصها  الغذائية عند تسخينها في هذا الجهاز.

من أجل ذلك من المهم أن نعرف أي الأطعمة التي لا ينبغي علينا طهيها في الميكروويف وما هي بدائل الطهي الأخرى التي يمكننا استخدامها لإعدادها.


اللحم

ض

تستخدم الكثير من السيدات الميكرويف لتذويب اللحم المثلج ليصبح أكثر مرونةً وقابلية للطهي، ورغم أن هذه الخطوة قد تُساعد على تجنب التلوث الناجم عن بعض البكتيريا، إلا أنها في المقابل قد تساهم في تقليل قيمة اللحم الغذائية من الفيتامين B12 والأحماض الأمينية.

بالاضافة إلى ذلك عندما نقوم بتذويب اللحم المثلج يفقد هذا الأخير نسبة من السائل الطبيعي الموجود داخله بما يقلل محتواه من البروتين.

نصائح

  • ينصح بوضع اللحوم المتجمدة في الجزء السفلي من الثلاجة قبل الليلة التي تسبق استعماله.
  • يمكنك أيضًا تسخينه في قدر من الماء على درجة حرارة منخفضة.

الأرز الأبيض

الأرز الأبيض من الأطعمة التي لا ينبغي أبدًا أن نقوم بتسخينها في هذا الجهاز، لأن درجات الحرارة المرتفعة التي يتعرض لها تفقده العديد من المواد الغذائية، وتؤثر على محتواه من الفيتامينات والمعادن والألياف.

نصائح

  • ننصح بتسخين الأرز في وعاء يحتوى على الماء، أو على البخار أثناء طهي بعض الأطعمة الأخرى.
  • يمكنك أيضًا إضافة القليل من الماء إلى الأرز وتسخينه على نار هادئة.

البروكلي

درجة حرارة الميكروويف المرتفع يمكن أن تدمر ما يصل إلى 97% من المواد المضادة للاكسدة الموجودة في البروكلي، ويمكن أن نلاحظ ذلك بسهولة من خلال الملمس، المذاق أو الشكل.

نصائح

  • أفضل طريقة لاستهلاك البروكلي والاستفادة من خصائصه العديدة، هو تناوله نيئًا في السلطات، والميلك شاك وبهذه الطريقة نضمن الاستفادة من كامل قيمته الغذائية.
  • إذا كنت تفضلين طهي البروكلي فإن أفضل طريقة هي طهي باستعمال البخار.

الحليب

ض

الحليب وغيره من منتجات الألبان الأخرى بما في ذلك الزبادي تفقد ما يصل إلى نصف قيمتها من الخصائص الغذائية عندما تتعرض لدرجات حرارة عالية مماثلة إلى التي نستخدمها في الميكرويف.

استخدام درجات الميكرويف العالية يفقد الحليب قيمته من فيتامين B12 بصفة كلية ويقلل من المحتواه من المعادن الأساسية.

نصائح

  • الأفضل أن تقومي بتسخين الحليب على نار هادئة إلى أن يصل إلى درجة حرارة مناسبة للاستهلاك.

الثوم

ينصح خبراء التغذية دائمًا باستهلاك الثوم الخام، بدلاً من تناوله بطرق أخرى لضمان أقصى استفادة من فوائده الغذائية والصحية العديدة.

من المهم أن تعلمي سيدتي أن طهي الثوم أو تسخينه على درجات حرارة عالية جدا، يفقده ما يصل إلى 95% من الفيتامينات والمعادن، حيث أن دقيقة واحدة في فرن الميكروويف يكفي لتدمير الأليسين، العنصر النشط الطبيعي الذي يعطي الثوم الخصائص المضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

نصائح

  • أضيفي الثوم الخام إلى السلطات والوصفات الأخرى، بحيث يضيف إليها مذاقًا مفعمًا ولذيذًا.
  • استهلكي حبة من الثوم الخام على الريق او مع علبة زبادي طبيعي لضمان أقصى استفادة من فوائده الصحية.

الفطر

ض

يفقد الفطر محتواه من البروتينات عندما يتم تسخينه أو طهيه في درجات حرارة مرتفعة، بما في ذلك حرارة الميكرويف، كما أن إعادة الفطر إلى درجة حرارة المطبخ في ما بعد يشكل بيئة جيدة لتكوّن البكتيريا ويجعله أكثر عرضةً للتلوث.

نصائح

  • احرصى على عدم تسخين الفطر بعد أن تقوم بطهيه في المرة الأولى لتجنب مشاكل عسر الهضم والتهابات البطن.
  • حاولي أن لا تتجاوز درجة حرارة طهي الفطر 70 درجة.
  • أدخلي الفطر ضمن وصفات لا تحتاج إلى الطهي لفترات طويلة أو درجات عالية من الحرارة، وحاولي إضافته دائمًا في آخر الوصفة خاصةً أنه لا يتطلب الكثير من الوقت ليصبح ناضجًا.

الآن أصبحت لديك فكرة واضحة عن الأطعمة التي لا ينصح بطهيها في الميكرويف، عليك إذًا توخي الحذر في المرة القادمة عند طهي أو تسخين هذه الأطعمة.

 

اترك تعليقاً