العناية بصحتك

أعراض نقص الفيتامين سي في الجسم

أعراض نقص الفيتامين سي

يلعب الفيتامين سي دورًا هامًا في تقوية جهاز المناعة كما أنه ضرورى لإصلاح خلايا الجلد وتعزيز صحة الجسم من خلال تنشيط الدورة الدموية والتقليل من الآثار السلبية للجذور الحرة وتحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد وتحقيق أكبر استفادة من الكلسيوم. نقص هذا الفيتامين في الجسم يؤدى إلى ظهور سلسلة من ردود الفعل السلبية التي تؤثر بشكل مباشر على الصحة  البدنية والعقلية وبالتالي يجب الانتباه إلى الأعراض التي سنذكرها لاحقًا وتدارك الأمر في الوقت المناسب حتى نتجنب أي أعراض جانبية ضارة. تابعينا !

فيتامين سي

1. هشاشة الشعر وتساقطه

ترتبط هشاشة الشعر وتساقطه بعدة عوامل من بينها نقص الفيتامين سي الذي يمثل أحد العناصر الأساسية في الحفاظ على الكولاجين والبروتينات المهمة لتقوية الشعر وحمايته من الجفاف والحساسية.

2. الالتهابات المتكررة

الأشخاص اللذين يُعانون من نقص الفيتامين سي هم الأكثرة العرضة للاصابة بالعدوى، حيث يعمل هذا المكون على تعزيز دفاعات الجسم، وإن كنت تعانين من التهاب المسالك البولية بشكل مستمر ومشاكل الفم والحساسية الجلدية فهذه علامة على نقص الفيتامين سي في الجسم.

3. تغييرات المزاج

يرتبط هذا الفيتامين بشكل كبير بالصحة العاطفية، مستوياته المعتدلة تساعد على الشعور بالهدوء وتعمل على تحسين المزاج من السيطرة على الهرمونات المسببة للاضطرابات النفسية.

4. التعب والاجهاد

التعب هو أحد المشاكل التي تظهر بسبب العديد من المشاكل الصحية من بينها نقص الفيتامين سي الذي يعتبر ضروري للصحة العقلية والبدنية.

5. الإصابات التي يصعب علاجها

الفيتامين سي ضروري لإصلاح الخلايا وتجديدها وهو مفيد وضرورى في تسريع  شفاء الجروح والتخلص من الندبات.

6. الألم الجسدي

يقلل نقص الفيتامين سي من فعالية الجسم في امتصاص المعادن ، مما يؤدي إلى إضعاف العضلات، ويحدث نقصًا في إنتاج الكولاجين ويسبب ضعفًا على مستوى الغضاريف التي تحمي المفاصل.

7. جفاف البشرة

الاستهلاك اليومي للفيتامين سي يمثل واحدًا من أفضل العادات المساعدة على التمتع ببشرة ناعمة وجميلة وصحية، حيث يمنع فقدان المبكر للكولاجين والإيلاستين ، وهما مادتان مسؤولتان عن الحفاظ على الحزم والمرونة، كما  أن تناوله بشكل منتظم يقلل من الآثار السلبية للجذور الحرة ويحفز الجسم على التخلص من السموم ويقلل من خطر الشيخوخة المبكرة، وهو ضروري لترطيب البشرة وتسهيل قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية والسوائل.