العناية بصحتكغير مصنف

أفضل 8 علاجات منزلية تخلصك من تقرحات اللسان المزعجة

تقرحات اللسان

تفاجئ بعض السيدات بظهور تقرحات في الفم وتكون غالبا على اللسان أو على جدار الفم من الداخل، وتعيق هذه التقرحات عملية الأكل بسبب الشعور بالألم. لذلك جمعنا لك في مقال اليوم أفضل العلاجات المنزلية التي تساعد على شفاء التقرحات بسرعة.

 تقرحات اللسان

الكرفس

تحتوي أوراق الكرفس الطازج على فيتامينات، معادن وأحماض تعزز صحة الفم واللثة، ناهيك عن تطهيره. يمضغ ساق الكرفس جيدا لمدة 10 دقائق ثم يوضع على التقرحات لبعض الوقت.

حليب جوز الهند

يحتوي حليب جوز الهند العضوي على فيتامينات تعزز صحة الفم واللسان.

امزجي ملعقة من حليب جوز الهند مع القليل من العسل العضوي واستخدميه لتدليك مناطق التقرحات 3 أو 4 مرات في اليوم. يمكن أيضا مضمضة الفم بحليب جوز الهند الطازج أو التدليك بزيت جوز الهند الذي يعرف بخصائصه المطهرة.

منقوع العرقسوس

من أبرز الأعشاب المفيدة في علاج هذه المشكلة حيث يشكل العرقسوس طبقة واقية على الأغشية المخاطية مما يحمي اللسان من التهيج ناهيك عن تسكين الألم.

 أضفي ملعقة كبيرة من مسحوق العرقسوس على كوب من الماء الدافئ واتركيه  لمدة ساعتين أو ثلاثة، ثم صفيه واستخدميه لشطف الفم عدة مرات في اليوم.

الملح

يشتهر الملح بخصائصه المضادة للالتهابات بالإضافة إلى القدرة على تطهير الفم وعلاج التقرحات.

أضيفي ملعقتين من الملح كوب من الماء الدافئ وحركي جيدا حتى يذوب، استخدميه لشطف الفم مرة أو اثنين فقط في اليوم.

أوراق الريحان

أوراق الريحان من الأعشاب المطهرة التي تقضي على الجراثيم وتعالج التقرحات التي تظهر على اللسان. تمضغ 5 أوراق من الريحان النظيفة لبعض الوقت ثم خذي رشفة من الماء وتمضمضي بها ثم ابصقيها. كرري هذه الطريقة في الصباح والمساء.

بذور الكزبرة

تحارب بذور الكزبرة تقرحات الفم بفضل خصائصها المضادة للالتهاب. قومي بغلي ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة ثم صفيها بعد أن تبرد واستخدميها لشطف الفم عدة مرات في اليوم.

هلام الألوفيرا

لهلام الصبار خصائص علاجية كثيرة، فهو مطهر يقضي على الجراثيم أو البكتيريا التي تسبب التقرحات. بالإضافة إلى تخفيف الألم الناجم عن الجروح أو القروح.

يوضع جل الألوفيرا على قروح الفم مع القيام بتدليك خفيف، كرري هذه الطريقة مرتين في اليوم أو أكثر لتسريع الشفاء.

العسل

للعسل خصائص مضادة للأكسدة والميكروبات مما يجعله علاج لتقرحات الفم واللسان، كل ما عليك فعله هو غمس قطعة من القطن في العسل ووضعها على المنطقة المصابة.

ملاحظة: لتسريع شفاء التقرحات ينصح بتجنب تناول الأطعمة الحارة أو الحمضية لفترة من الزمن.