الحمل و الولادة

اضطرابات النوم للحوامل وكيفية التخلص منها

من الرائع أن تعيش المرأة تجربة الحمل والأمومة فهي فترة مليئة بالفرح والأمل والتعب أيضا. ولا تستطيع المرأة الحامل في هذه الفترة الاستمتاع بالراحة والنوم. تابعينا وتعرفي على أسباب وحلول اضطرابات النوم للحوامل لضمان نوم طبيعي.

النوم خلال الفترات الصباحية

مبالغتك في الراحة بحجة الحمل أول سبب في شعورك بالضجر والقلق ليلا، لذلك استغلي وقتك في المشي خاصة في الفترات الصباحية قبل شروق الشمس، كما يمكنك أيضا ممارسة الرياضة في القاعات المخصصة للحوامل والتي تقدم تمارين بسيطة من شأنها أن تخفف من توترك وتسهل عليك النوم.

أسباب اضطرابات النوم للحوامل

التغذية

من الضروري أن تتمتعي بتغذية صحية مع شرب كميات أكبر من الماء لكن التغذية الصحية تعتمد على النوعية وليس الكمية، فمبالغتك في الاستهلاك والخمول سيحرمك من النوم ليلا ويصعب عليك الولادة، وكلما زاد حجم الجنين في بطنك تعسرت عملية ولادته بصفة طبيعية. ولكن إذا كنت لا تستطيعين مقاومة شهيتك الزائدة للأكل خلال هذه الفترة أكثري من المشي والرياضة لحرق أكثر عدد ممكن من السعرات.

أهمية التغذية الصحية للحامل

الإقلاع عن التدخين

ينصح الأطباء في فترة الحمل بالإقلاع عن التدخين والكف عن شرب الكافيين وهذا من شأنه أن يحدث اضطرابات في الليل وصداع، لذلك تغلبي على إدمانك بالتفكير في المخاطر التي تصيب جنينك عند استهلاكك لهذه المواد، كما يمكنك تعويض القهوة بكأس واحد من الشاي الأخضر يوميا لما فيه من فوائد عديدة للمرأة الحامل كتنشيط الدورة الدموية وتسهيل عملية الهضم، ولكن تناول أكثر من كوب واحد يوميا يمكن أن يتسبب في مضاعفات لذلك احذري الإفراط.

اضرار التدخين للحامل

النوم على البطن

ينصح الأطباء بتجنب النوم على البطن بداية من الأسابيع الأولى للحمل وذلك لخطورته على الأم والجنين، لذلك تعودي على النوم على الجانبين الأيمن أو الأيسر، وحتى النوم على الظهر غير منصوح به في هذه الفترة.

طريقة النوم السليمة لصحة الحامل

القلق الزائد

تجاوزي الأفكار السلبية والعقيمة واقرئي مواضيع مفيدة عن الحمل قبل النوم فالمعرفة وتطوير درجة الوعي قادران على تخليصك من الهلوسة للتمتع بنوم غير متقطع.

أسباب اضطرابات النوم للحوامل

اترك تعليقاً